واشنطن ستزورد أوكرانيا بـ”قدرات دفاعية متطورة” وموسكو تحذر من “حمام دم جديد”





غداة إعلان الولايات المتحدة أنها ستزود أوكرانيا بـ”قدرات دفاعية متطورة من أجل الدفاع عن سيادتها ووحدة أراضيها وردع أي اعتداء جديد”، حذرت روسيا السبت من أن هذه الخطوة قد تقود إلى “حمام دم جديد”. وأدى النزاع بين القوات الحكومية والانفصاليين الموالين لروسيا إلى مقتل أكثر من 10 آلاف شخص منذ 2014.
أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية الجمعة في بيان أن واشنطن ستزود أوكرانيا بـ”قدرات دفاعية متطورة من أجل الدفاع عن سيادتها ووحدة أراضيها، وردع أي اعتداء جديد”. وهي خطوة من شأنها تصعيد النزاع بين القوات الحكومية والانفصاليين الموالين لروسيا، والذي أدى إلى مقتل أكثر من 10 آلاف شخص منذ 2014.
وفي تعليق صدر عنها السبت، حذرت روسيا الولايات المتحدة من أن تسليح أوكرانيا قد “يقود إلى حمام دم جديد”. وقال نائب وزير الخارجية سيرغي ريابكوف في بيان إن واشنطن “تدفع بشكل واضح (السلطات الأوكرانية) باتجاه حمام دم جديد”، مضيفا أن “الأسلحة الأمريكية يمكن أن تؤدي إلى ضحايا جدد في جارتنا” أوكرانيا.
وفي بيانها، قالت الخارجية الأمريكية إن مساعدتها “محض دفاعية” وإن أوكرانيا دولة ذات سيادة ولديها الحق في الدفاع عن نفسها. الولايات المتحدة ملتزمة باتفاقات مينسك باعتبارها السبيل للمضي قدما في شرق أوكرانيا”.


Related Articles

Back to top button