بكين تلوح بفرض رسوم جمركية على المنتجات الأمريكية





على خلفية إعلان الولايات المتحدة عزمها فرض رسوم جمركية على الواردات الصينية قد تصل قيمتها إلى “60 مليار دولار”، توعدت الصين الجمعة من جانبها بالرد على هذه الإجراءات المحتملة. وأشارت الصين إلى أنها “لا تخشى أبدا من حرب تجارية وأنها ستدافع عن مصالحها الشرعية بكل السبل الضرورية”.

وجهت الصين الجمعة ردها الأول على الولايات المتحدة ملوحة بفرض رسوم جمركية على أكثر من مئة منتج أمريكي وذلك بعد ساعات على شن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هجوما على الاقتصاد الثاني في العالم. وحذرت الصين الجمعة الولايات المتحدة بأنها “لا تخشى أبدا من حرب تجارية، مضيفة “إذا بدأت الولايات المتحدة حربا تجارية، فإن الصين ستكافح حتى النهاية من أجل الدفاع عن مصالحها الشرعية بكل السبل الضرورية“.

وأثار شبح حرب تجارية بين الاقتصادين العملاقين إلى تدهور في البورصات العالمية مع تراجع بأكثر من 3% في شنغهاي وأكثر من 4,5% في طوكيو بعد أن خسرت وول ستريت الخميس نحو 3%.

ويذكر أن ترامب شن هجومه التجاري الذي لوح به مرارا ضد الصين لكنه كان أقرب إلى تحذير منه إجراءات فورية للرد على “الممارسات غير المشروعة” وفق تعبيره للعملاق الآسيوي. ورحب نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس بهذا الموقف قائلا “لقد ولى عهد الاستسلام الاقتصادي“.

من جانبها قالت وزارة التجارة الصينية إن “الصين لا تريد خوض حرب تجارية، لكنها أيضا لا تخشى من حرب تجارية“.

ووقع ترامب “مذكرة تستهدف العدوان الاقتصادي للصين” وأشار إلى إجراءات عقابية ضد الواردات الصينية يمكن أن تصل قيمتها إلى “60 مليار دولار” وذلك بهدف وضع حد لما يقول إنها منافسة غير مشروعة من جانب الصين وسرقة للملكية الفكرية. وكان مستشاروه قد تحدثوا في وقت سابق الخميس عن “نحو 50 مليار دولار” من الواردات الصينية.

وبات أمام الإدارة الأمريكية مهلة 15 يوما لنشر لائحة بالمنتجات التي ستفرض عليها رسوما.

لحوم الخنزير ونبيذ

إلا أن الإدارة الأمريكية لم تكن واضحة تماما بشأن المقصود بهذه المبالغ وهل هي قيمة الواردات التي ستفرض عليها رسوم أو قيمة الرسوم على هذه الواردات؟

وسارعت الصين إلى إعلان لائحة من 128 منتجا أمريكيا يمكن أن تفرض عليها رسوما بين 15 و25% في حال فشلت المحادثات مع واشنطن.

إلا أن إجراءات الرد هذه تبدو معتدلة فالمنتجات المستهدفة تمثل 3 مليارات دولار من الواردات الصينية في العام الماضي، أي بالكاد 2% من إجمالي الصادرات الأمريكية إلى هذا البلد والتي بلغت قيمتها 154 مليارا بحسب الجمارك الصينية.

وبين المنتجات التي سيتم فرض رسوم بنسبة 15% عليها الفاكهة الطازجة والنبيذ والجينسنغ والإيثانول وأيضا أنابيب الصلب غير الملحومة، بينما سيتم فرض رسوم بنسبة 25% على لحوم الخنزير والألمنيوم المعاد تدويره.

إلا أن اللائحة لا تتضمن الصويا لأنه وفي حال فرض رسوم عليه فإن العواقب يمكن أن تكون خطيرة على المزارعين الأمريكيين خصوصا في الولايات التي دعمت ترامب في الانتخابات الرئاسية في 2016.

وعلقت خبيرة الاقتصاد بيتي وانغ من مصرف “إيه أن زيأن إجراءات الرد تعتبر “غير صارمة نسبيا”، مضيفة أن بكين تسعى بكل السبل إلى الحوار.


Related Articles

Back to top button