قوات سوريا الديمقراطية تثني على موقف جامعة الدول العربية

العدوان التركي تسبب بمقتل 300 سوري ونزوح 100 ألف شخص من البلدات الحدودية

أثنت قوات سوريا الديمقراطية، السبت، على موقف الجامعة العربية والسعودية ومصر، الذي أدان العدوان التركي على شمال سوريا.

وقالت قوات سوريا الديمقراطية، في مؤتمر صحافي، إن العدوان التركي على شمال شرق سوريا تسبب في مقتل 300، ونزوح 100 ألف شخص من البلدات الحدودية.

وفي وقت سابق، أعلنت الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا التي يقودها الأكراد، اليوم السبت، أن 191 ألف شخص نزحوا بسبب العمليات العسكرية التركية الحالية.

وجاء في بيان للإدارة أنه “بسبب الاستهداف العشوائي من قبل الجيش التركي لمدن وبلدات شمال وشرق سوريا والاستهتار بحياة المدنيين، حدثت موجات نزوح كبيرة جداً تسببت في إفراغ مدن بكاملها من سكانها”.

وأضاف البيان: “من منطقة ديريك في أقصى الشرق حتى كوباني (عين العرب) في الغرب، ينزح السكان في موجات متتالية”.

من جهته، أكد برنامج الغذاء العالمي نزوح أكثر من 100 ألف شخص من بلدتي رأس العين وتل أبيض حتى الآن.

وذكر البرنامج أنه سيواصل مع شركائه مساعدة السكان في شمال شرق سوريا على الرغم من تدهور الوضع الأمني هناك. ويعيش حاليا نحو 580 ألف شخص ممن يوفر لهم البرنامج الغذاء في المناطق الخاضعة لسيطرة الأكراد.

وكانت الأمم المتحدة قد قدّرت، أمس الجمعة، أن نحو 100 ألف شخص فروا من منازلهم في شمال سوريا منذ بدء الهجوم التركي يوم الأربعاء الماضي.

وفي سياق متصل، أكد مراسلون أنه تم نقل 3000 شخص حتى الآن من مخيم مبروكة في شمال شرق سوريا الذي طاله القصف التركي أمس الجمعة إلى مخيم عريشة.

وفي سياق آخر، أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن الأوضاع الإنسانية تزداد سوءا شمال شرق سوريا، خاصة في مدينة عين العرب (كوباني) التي تواجه نقصاً حاداً في الخبز.

كما أكد المرصد مقتل 10 مدنيين اليوم في قصف وإطلاق نار تركي، ما يرفع إلى 30 عدد القتلى المدنيين في سوريا منذ بدء العملية التركية العسكرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى