البرلمان الليبي يستنكر تصريحات أردوغان بشأن ليبيا ويصف الإرث التركي بالبغيض والظالم

استنكر مجلس النواب الليبي، الخميس، ما ورد بكلمة رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان في افتتاح منتدى (تي آر تي) بمدينة إسطنبول، حول حق التدخل في الشأن الليبي، باعتبار ليبيا إرث أجداده، وجغرافيتها جزء من الإمبراطورية العثمانية البائدة.

وفي بيان له، قال مجلس النواب إن أردوغان يسعى عبر “هذه المغالطة التاريخية لتبرير دعمه للجماعات الإرهابية والميليشيات والعصابات المسلحة المسيطرة على العاصمة طرابلس، مستبيحةً دماء الليبيين وأعراضهم وأموالهم”.

وأضاف البيان: “لقد نسي أو تناسى رئيس النظام التركي أن إرث أجداده في ليبيا إرث بغيض من القهر والتعسف والظلم، انتهى بترك الليبيين لمصيرهم في معاهدة أوشي لوزان 1912 والتي بموجبها سلمت تركيا ليبيا لإيطاليا الفاشية لتدخل ليبيا مرحلة أخرى من مراحل الاستعمار البغيض”.

وتابع البيان: “ليبيا دولة مستقلة ذات سيادة، وتمتلك القدرة للدفاع عن نفسها في مواجهة أوهام الحالمين بإعادة استعمارها، ولن نسمح لأي كان بالتدخل في شؤونها الداخلية”.

وأكد البرلمان رفضه واستنكاره لما “ورد بكلمة رئيس النظام التركي”، مشددا “على ضرورة احترام العلاقة بين الشعبين الليبي والتركي التي نحرص على المحافظة عليها وتنميتها وتطويرها عوضا عن مثل هذه التصريحات الاستعمارية، والتدخل في الشأن الداخلي الليبي، ودعم الإرهابيين والمتطرفين والخارجين عن القانون”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى