نائب رئيس الوزراء التركي السابق يطلق حزب سياسي معارض لأردوغان

قال نائب رئيس الوزراء التركي السابق علي باباجان، اليوم الاثنين، إنه سيطلق حزب سياسي معارض لأردوغان يوم الأربعاء، وذلك بعد 8 أشهر من استقالته من حزب “العدالة والتنمية” الذي يتزعمه رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان.

وكان علي باباجان قد أعلن في يوليو الماضي استقالته من الحزب بسبب “خلافات عميقة” حول توجهات الحزب وتحركه لتأسيس حزب جديد.

وكان باباجان استقال من الحزب التركي الحاكم في يوليو الماضي، معللا ذلك بخلافات متفاقمة داخل الحزب الذي شارك في تأسيسه، وكشف عن نيته إطلاق حزبه الجديد الذي سينافس الحزب الحاكم في تركيا، مشيرا إلى أنه سيشكل الحزب السياسي الجديد “لتحدي حزب العدالة والتنمية الحاكم بزعامة الرئيس أردوغان”.

يذكر أن باباجان هو واحد من الأعضاء المؤسسين لحزب العدالة والتنمية، وشغل منصبي وزير الاقتصاد والخارجية خلال سنواته الأولى في السلطة قبل أن يصبح نائبا لرئيس الوزراء، وهو دور تولاه من 2009 إلى عام 2015.

واستقال باباجان من الحزب الحاكم في تركيا بعد أن تكبد أردوغان هزيمة مريرة في انتخابات مجالس البلدية في يونيو الماضي.

وقد يؤدي حزب بقيادة باباجان إلى تقويض قاعدة أنصار رئيس النظام التركي، لإمكانية الرجل والحليف السابق على استقطاب أشخاص من أوساط قاعدة حزب “العدالة والتنمية”.

يُذكر أن سياسة أردوغان جرت عليه العديد من الانتقادات من حلفاء سابقين وأعضاء في الحزب الحاكم، أبرزهم رئيس الوزراء السابق أحمد داود أوغلو، وأحد أبرز وجوه الحزب، والذي وجه انتقادات لاذعة لرئيس النظام التركي وسياسته الاقتصادية، وتلويحه بفتح دفاتر الإرهاب، قبل أن يعلن إنشاء حزب سياسي مستقل.

وذكرت وسائل إعلام المعارضة التركية أن مليون منتسب لحزب العدالة والتنمية سحبوا عضويتهم من الحزب الحاكم خلال العام الأخير.

وقال المحلل السياسي، مصطفى أزوغان، إن حزب أردوغان يتأرجح بشكل حرج، بمعنى أنه يمكن أن يخسر الانتخابات المقبلة بفارق 1 في المئة فقط، سواء في انتخابات رئاسة أو أي انتخابات أخرى.

وأضاف أوزغان أنه يتوقع أن يخسر الحزب في الانتخابات المقبلة بفارق أكثر من واحد في المئة، لأن الحزب ينزف.

وقال الكاتب والباحث السياسي، جواد غوك، إن مخاوف أردوغان من علي باباجان أكثر من مخاوفه من أكرم إمام أوغلو، لأن الأول خرج من حزب العدالة والتنمية الحاكم، ومتخصص في الاقتصاد، وكان ناجحا فيه.

وأضاف غوك أنه في حال تقديم باباجان برامج اقتصادية في الانتخابات التركية تقنع المواطنين الأتراك، فقد ينجح في نيل حصة جيدة في الانتخابات.

 

الأوبزرفر العربي- أنقرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى