مواجهات بين الفلسطينيين والاحتلال رفضاً لخطة الضم الإسرائيلية

اندلعت مواجهات، اليوم الجمعة، بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة حيث أصيب خمسة فلسطينيين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط والعشرات نتيجة استنشاق الغاز المسيل للدموع في مناطق متعددة من الضفة الغربية.

المواجهات تأتي تزامنا مع ذكرى الاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية وقطاع غزة، وتنديدا بمخططات الضم الإسرائيلي لأراض بالضفة الغربية.

مواجهات

وشهدت العديد من المدن في الضفة الغربية المحتلة اعتصامات تم خلالها رفع الأعلام الفلسطينية، وإلقاء الكلمات التي أكدت على رفض استمرار الاحتلال، وشددت على رفض مخططات الضم.

كانت القوى والفصائل الوطنية والإسلامية بالضفة الغربية دعت إلى مسيرات واحتجاجات بالضفة الغربية لمناسبة مرور 53 عاما على الاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، وقطاع غزة.

وقال شهود عيان إن قوات الاحتلال الإسرائيلي أطلقت الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز المسيلة للدموع لقمع الفلسطينيين.

وكانت أعنف هذه المواجهات في بلدتي كفر قدوم وقوصين في شمالي الضفة الغربية.

ففي بلدة كفر قدوم، قضاء طولكرم ، أصيب 4 فلسطينيين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط والعشرات بالاختناق نتيجة استنشاق الغاز المسيل للدموع خلال المسيرة الأسبوعية المناهضة للاستيطان.

وهاجمت قوات الاحتلال المتظاهرين الذين ردوا برشق هذه القوات بالحجارة.

وفي بلدة قوصين ، غرب مدينة نابلس، هاجمت قوات الاحتلال الإسرائيلي فلسطينيين ،اعتصموا على أراضيهم، مستخدمة الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز المسيلة للدموع.

وقالت مصادر طبية فلسطينية إن فلسطينيا أصيب بقنبلة غاز في صدره فيما اصيب العشرات نتيجة استنشاق الغاز المسيل للدموع.

وأضافت المصادر، التي فضلت عدم الكشف عن اسمها، بأنه تم علاج المصابين ميدانيا من قبل الطواقم الطبية التي تواجدت في المكان.

كما أصيب العشرات من الفلسطينيين نتيجة استنشاق الغاز المسيل للدموع بعد أن هاجمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة سلمية في قرية نعلين،غرب مدينة رام الله في وسط الضفة الغربية.

وسار الفلسطينيون وهم يلوحون بالاعلام الفلسطينية ويرددون الشعارات الوطنية.

وقال شهود عيان إن قوات الاحتلال اطلقت الرصاص المعدني وقنابل الغاز المسيلة للدموع لقمع المتظاهرين.

وأصيب فلسطيني واحد بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط والعشرات نتيجة استنشاق الغاز المسيل للدموع خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة في طوباس، شمالي الضفة الغربية المحتلة.

 وقال الهلال الأحمر الفلسطيني إنه “تم تسجيل اصابة بالرصاص المطاطي بالرأس خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في الاغوار الشمالية”.

وقال شهود عيان إن قنابل الغز اليت اطلقتها قوات الاحتلال تسببت باندلاع نيران في بعض الأراضي الزراعية في المنطقة.

كما شارك عشرات الفلسطينيين في وقفة دعت لها حركة ” فتح” في بلدة الظاهرية ،جنوب الخليل في جنوبي الضفة الغربية.

وندد المتحدثون بمخططات الضم الإسرائيلي لأراضي بالضفة الغربية.

وكانت الحكومة الإسرائيلية أعلنت نيتها ضم مساحات واسعة من الضفة الغربية بدءا من شهر يوليو/تموز المقبل.

وتصادف اليوم الذكرى السنوية الـ53 لاحتلال اسرائيلي الضفة الغربية وقطاع غزة.

 

الاوبزرفر العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى