المجلس الأعلى للدولة الليبية يهاجم حكومة الدبيبة ويطالب بمحاسبتها

وجه المجلس الأعلى للدولة الليبية، الأحد، اتهامات لحكومة عبد الحميد الدبيبة منتهية الولاية، بالخروج على خارطة الطريق المرسومة لها في ملتقى الحوار الليبي في جنيف، كما اتهمها بارتكاب خروقات بعقد اتفاقات طويلة الأمد، مطالباً بمحاسبتها.

وقال المجلس، في بيان، بعد اجتماعه برئاسة خالد المشري في العاصمة طرابلس لمناقشة آخر التطورات السياسية والأمنية والاقتصادية في البلاد، إن “حكومة الدبيبة لم تخضع لأي جلسات محاسبة أو استماع، والتفافها على الاختصاصات التشريعية للمجالس الموجودة”.

وأضاف: أنها عقدت اتفاقات طويلة الأمد وملزمة للدولة، تخالف المادة 6 الفقرة 10 من خارطة الطريق، ولم تنفذ الإجراءات التمهيدية للانتخابات خاصة في ما يتعلق بتنقية السجل المدني والرقم الوطني”.

واعتبر المجلس أن إنتاج النفط ومصروفاته وإيراداته خال من الشفافية، لافتاً إلى أنه شكل لجاناً لمتابعة هذه الملفات بشكل عاجل.

من جهة أخرى، تمكنت قوة عسكرية نظامية تابعة للسلطات الليبية من الفصل بين مجموعات مسلحة متنازعة في مدينة الزاوية غرب البلاد، ونجحت في فرض وقف لإطلاق النار بعد اشتباكات متكررة في المدينة خلال الأسابيع الماضية.

وقال المتحدث باسم القوة المكلفة بفض النزاع، العميد أكرم دوة، لـ”فرانس برس”، الأحد: “فور اندلاع الاشتباكات في مدينة الزاوية وبناء على تعليمات عسكرية عليا، انتقلنا إلى مواقع الاشتباكات والنزاع بين المجموعات المسلحة، وبجهود الخيرين وحكماء ومشايخ المدينة، تم وقف إطلاق النار”.

وأضاف: “تم نشر قوة عسكرية في مواقع النزاع لتفصل بين المتنازعين، وتضمن عدم تجدد الاشتباكات، مع إحالة أسباب اندلاعها إلى جهات الاختصاص”.

وأودت اشتباكات بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة في الزاوية، الخميس والجمعة الماضيين، بحياة شخصين وإصابة اثنين آخرين، وفق وسائل إعلام محلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى