ليبيا: قتلى وجرحى في اشتباكات مسلحة بين ميليشيات الدبيبة

لقي شخصان على الأقل مصرعهما وأصيب آخرين، الثلاثاء، إثر اندلاع اشتباكات عنيفة بين ميليشيات مسلحة متناحرة تابعة لحكومة الدبيبة منتهية الولاية في مدينة الزاوية غرب ليبيا.

وأفادت مصادر محلية، إن الاشتباكات اندلعت بين ميليشيات مسلحة تابعة لوزارة الداخلية وأخرى لوزارة الدفاع بالقرب من مصفاة الزاوية للنفط، بعد اختطاف شاب من المدينة، واستخدمت فيها الأسلحة الثقيلة والمتوسطة، وأدّت إلى حدّ الآن إلى مقتل شابين وجرح آخرين.

من جانبها، حذرت “مديرية أمن مدينة الزاوية” المواطنين من الخروج من منازلهم والمرور من منطقة “المطرد” التي تشهد اشتباكات مستمرة، كما أظهرت مقاطع فيديو متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي، إطلاق قنابل يدوية ورصاص من الجانبين.

ومدينة الزاوية، التي تعدّ من أكثر مدن الغرب الليبي تواجدا للميليشيات المسلحة، دائما ما تشهد اشتباكات متكرّرة فيما بينها، وذلك رغم التحذيرات الأممية والدولية من استخدام العنف والعودة للقتال.

وهذه الميليشيات أغلقت قبل يومين مصفاة الزاوية للنفط، بعد اختطاف أحد عناصرها، مما أثّر على الإمدادات نحو محطات الكهرباء والوقود في غرب ليبيا.

وتلتزم السلطات التنفيذية الصمت إزاء هذه التجاوزات والاشتباكات المتكررة التي تندلع بين الحين والآخر، بين الميليشيا المسلحة في مدن الغرب الليبي التي تتلّقى دعما من الحكومة.

ويخشى أن تنزلق ليبيا مرة أخرى إلى الحرب، مع استمرار انتشار السلاح وتحكم الميليشيات بالمشهد الأمني والعسكري، إلى جانب تفاقم الجمود السياسي وعجز الأطراف السياسية عن التقدم نحو الانتخابات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى