اشتباكات عنيفة بالأسلحة الثقيلة بين ميليشيات الدبيبة غربي ليبيا

الهلال الأحمر يدعو الأهالي بمنطقة العجيلات للبقاء في منازلهم

دارت في مدينة العجيلات غربي ليبيا، الثلاثاء، اشتباكات عنيفة بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة بين الميليشيات التابعة للحكومة منتهية الولاية التي يرأسها عبد الحميد الدبيبة، في مؤشر جديد على تهديد اتفاق وقف إطلاق النار الموقّع قبل عامين.

وبحسب المصادر وشهود العيان داخل المدينة، فقد استخدمت الميليشيات في الاشتباكات أسلحة متوسطة وثقيلة، بغرض كسب مزيد من النفوذ داخل المدينة، فيما أعلن المجلس البلدي في المدينة تعليق الدراسة حتى إشعار آخر، مطالبا المليشيات بوقف الاشتباكات والرجوع لثكناتهم.

ودعا الهلال الأحمر الليبي الأهالي في منطقة المطمر بالعجيلات إلى البقاء في منازلهم، قائلاً في بيان: “في ظل الظروف الراهنة التي تمر بها منطقة المطمر بالمدينة من اشتباكات، نتمنى من أهالينا الابتعاد قدر الإمكان عن النوافذ والأبواب أثناء الاشتباكات، وتجنب الخروج”.

بحسب الناشط المدني في العجيلات جمال الشحات فإن الاشتباكات بالأسلحة المتوسطة والثقيلة لم تتوقف منذ عصر الثلاثاء تقريبا، فيما يتحرك الهلال الأحمر في بعض الشوارع والأحياء لإجلاء أهالي عالقين وسط الاشتباكات.

ولم يُعلن حتى الآن عن ضحايا، لكن هناك خسائر مادية ملحوظة، خاصة في منطقة المطمر، وهي أكثر المناطق التي شهدت اشتباكات بسبب قربها من مناطق تمركز الميليشيات، بحسب الشحات.

يذكر أن ليبيا تعيش أزمة سياسية منذ تعثر الانتخابات في ديسمبر 2021 وحتى الآن، بسبب عدم توافق الأطراف السياسية على الأساس الدستوري لهذه العملية الانتخابية، نتيجة خلافات حول شروط الترشح للرئاسة.

ويقود المبعوث الأممي إلى ليبيا عبد الله باتيلي، جهودا كبيرة لدفع قادة البلاد إلى الحوار ووضع نهاية للمراحل الانتقالية، والتحضير للانتخابات، حيث ناشد كافة الأطراف لجعل عام 2023 بداية عهد جديد للبلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى