السيسي يدعو المجتمع الدولي للقيام بدور جاد في أزمة سد النهضة

خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، عقد في القاهرة الاثنين، دعا الرئيس عبد الفتاح السيسي، المجتمع الدولي للقيام بـ”دور جاد” في ملف أزمة سد النهضة الإثيوبي، مشدداً على أهمية سرعة التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن ملء وتشغيل السد.

تأتي تلك التصريحات في الوقت الذي تشهد فيه المفاوضات بين مصر وإثيوبيا والسودان بشأن سد النهضة تعثراً كبيراً، بشأن قواعد ملء وتشغيل السد، الذي تعول عليه أديس أبابا في توليد الطاقة الكهربائية، فيما تخشى دولتا المصب من تأثير السد على حصصهما من مياه النيل.

وقال الرئيس المصري،  إن بلاده تواصل جهودها لعودة الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي إلى طاولة المفاوضات للتوصل إلى تسوية.

كان رئيس المخابرات العامة المصرية عباس كامل، زار المناطق الفلسطينية وإسرائيل أخيراً، لتثبيت الهدنة القائمة والتي توصل إليها الطرفان، الشهر الماضي، بعد التصعيد العسكري بين تل أبيب والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة دامت لـ 11 يوماً.

وأكد السيسي، موقف مصر إزاء الوضع في منطقة شرق المتوسط، مشدداً على التضامن مع اليونان ضد أي ممارسات تنتهك سيادتها.

وأضاف، في تصريحات نقلها التلفزيون المصري: “أكدت على الموقف المصري الثابت إزاء الوضع في منطقة شرق المتوسط والقائم على احترام الدول للقوانين الدولية ومبادئ عدم التدخل واحترام السيادة والمياه الإقليمية للدول”.

وعلى صعيد القضية الليبية، أشار السيسي إلى أهمية خروج القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا، من دون مماطلة، إضافة إلى تفكيك الميليشيا المسلحة.

من جانبه، أعرب رئيس الوزراء اليوناني عن دعم بلاده لجهود السيسي في تحقيق السلام والاستقرار في ليبيا، قائلاً : “نريد أن يكون البحر المتوسط رابطاً للتقريب بين الشعوب وليس للتفريق بينها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى