أردوغان يستقبل وفداً إماراتياً يقوده مستشار الأمن الوطني

ويتحدث عن خطط استثمارية جادة للغاية تجاه تركيا

قال رئيس النظام التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء 18 أغسطس/آب، إن دولة الإمارات العربية المتحدة لديها خطط جادة للغاية تجاه تركيا.

وأشار أردوغان في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء التركية “الأناضول”، إلى أنه يعتقد أن الإمارات ستقوم قريبا باستثمارات كبيرة في بلده.

وأوضح أردوغان بقوله إن الإمارات لديها أهداف وخطط استثمارية جادة للغاية تجاه تركيا.

أردوغان يستقبل وفد إماراتي

من جهتها، أفادت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية “وام” بأن أردوغان استقبل الأربعاء، في العاصمة أنقرة، وفداً إماراتياً يقوده مستشار الأمن الوطني الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان.

ولفتت الوكالة إلى أن رئيس النظام التركي والوفد الإماراتي تباحثا بشأن “سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات العربية المتحدة والجمهورية التركية، خاصة التعاون الاقتصادي والتجاري والفرص الاستثمارية في مجالات النقل والصحة والطاقة بما يحقق المصالح المشتركة بين البلدين”.

وأضافت أن الطرفين تداولا أيضاً بشأن عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وقال الرئيس التركي عقب الاجتماع، إنه أجرى “اتصالات مع أبوظبي خلال الأشهر الأخيرة”، مشيراً إلى أنه “تم إحراز بعض التقدم”، بحسب ما أوردت وكالة “رويترز”.

وأكد أردوغان أنه ناقش مع مستشار الأمن الوطني الإماراتي الاستثمار في تركيا، مشيراً إلى أن الإمارات “ستقوم باستثمارات مهمة في تركيا، في حال سارت المفاوضات بشكل جيد”.

وذكرت الرئاسة التركية على تويتر، أن أردوغان استقبل الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان في القصر الرئاسي بأنقرة، فيما أفاد بيان عن دائرة الاتصال في الرئاسة، بأن الاجتماع تداول بشأن العلاقات بين البلدين وقضايا إقليمية، بالإضافة إلى الاستثمارات الإماراتية في تركيا.

إيجابي وتاريخي

المستشار الدبلوماسي لرئيس دولة الإمارات، أنور قرقاش، اعتبر لقاء الشيخ طحنون والرئيس أردوغان بـ”التاريخي”، و”الإيجابي”.

وقال قرقاش في تغريدة على تويتر، إن التعاون والشراكات الاقتصادية كانا المحور الرئيسي للاجتماع، مضيفاً أن دولة الإمارات “مستمرة في بناء الجسور وتوطيد العلاقات”.

وأكد المستشار الدبلوماسي أن الازدهار والتنمية محرّك توجه الإمارات الداخلي، وهي “أيضاً قاطرة سياستنا الخارجية”.

وكان المتحدث باسم الخارجية التركية، تانجو بيلجيتش أكد في يونيو الماضي، أن “هناك إرادة لدى الطرف التركي لتحسين العلاقات مع دولة الإمارات العربية المتحدة”.

كذلك عينت أنقرة في أبريل الماضي، سفيراً جديداً لها لدى دولة الإمارات هو توجاي تونجر، خلفاًَ للممثل الدبلوماسي السابق جان ديزدار.

يذكر أن أردوغان هدد في وقت سابق من العام الماضي، بسحب السفير التركي من أبوظبي، أو تعليق العلاقات الدبلوماسية مع الإمارات، ردا على اتفاق السلام الذي وقعته الإمارات مع إسرائيل.

وأضاف أردوغان في تصريحات للصحفيين، عقب صلاة الجمعة: “طلبنا من وزير خارجيتنا بحث تعليق العلاقات الدبلوماسية مع أبو ظبي أو حتى سحب السفير التركي لأننا نقف مع الشعب الفلسطيني ولا يمكننا التخلي عن فلسطين”، لأنه “من غير الممكن تقبل الاتفاق بين إسرائيل والإمارات”، على حد قوله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى