الجامعة العربية تتخذ موقفاً محايداً من أزمة روسيا مع الغرب

أعربت جامعة الدول العربية، أمس الاثنين، عن قلقها إزاء تطورات الأوضاع في أوكرانيا و”تدهور الأوضاع الإنسانية” بها، فيما كشف السفير حسام زكي، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، إن “موقف الجامعة من الأزمة الروسية ـ الأوكرانية يتسم بالحياد لوجود علاقة صداقة ومصالح مشتركة تربط الدول العربية بروسيا وأوكرانيا”.
جاء ذلك خلال اجتماع طارئ لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين بطلب من مصر وبرئاسة الكويت، لبحث تطورات الأزمة الأوكرانية، حسبما ذكر بيان للأمانة العامة للجامعة.
وأبدت الجامعة تأييدها لجميع الجهود الرامية إلى حل الأزمة عبر الحوار والدبلوماسية، وضمان حفظ أمن وسلامة شعوب المنطقة “المهمة من العالم”، على حد وصف البيان، ووجهت توصية إلى الدول الأعضاء من أجل حل الأزمة وضمان سلامة الرعايا العرب في المنطقة.
وأكد البيان الختامي للاجتماع أهمية “احترام مبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة”، مبدياً دعم الجامعة للمساعي الهادفة إلى تخفيف حدة التوتر.
وكشف السفير حسام زكي، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، عن موقف الجامعة من الأزمة في أوكرانيا، بعد ساعات من بيان وجهت فيه توصية إلى الدول الأعضاء من أجل حل الأزمة وضمان سلامة الرعايا العرب في المنطقة.

موقف محايد

وقال السفير حسام زكي، خلال اتصال هاتفي مع قناة أون الفضائية لبرنامج “كلمة أخيرة” مع الإعلامية لميس الحديدي، إن “موقف الجامعة العربية من الأزمة الروسية ـ الأوكرانية يتسم بالحياد لوجود علاقة صداقة ومصالح مشتركة تربط الدول العربية بروسيا وأوكرانيا”.
وأشار إلى أن الجامعة العربية لديها رغبة لتقديم المساعدة في الأزمة والحرب الأوكرانية ـ الروسية، قائلا: “لا نلوم أو ندين أي طرف ولكن نرغب في تقديم المساعدة ونحاول تنسيق المواقف لدعم الجاليات العربية في أوكرانيا”.
وأوضح السفير حسام زكي، أن “كل الدول العربية ليست ممثلة دبلوماسيا في أوكرانيا، ولذلك ليس جميعهم يستطيعون دعم جالياتهم هناك في أوكرانيا، ونحث الدول العربية ممن لديها سفارة في أوكرانيا على تقديم المساعدة والتعاون مع بعضها البعض”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى