غازبروم توقف امدادات الغاز لأوروبا بشكل كامل

أعلنت شركة غازبروم الروسية اليوم الجمعة عن توقف إمدادات الغاز بشكل كامل إلى أوروبا عبر خط “نورد ستريم1” بعد اكتشاف تسرب في الأنابيب.

وقالت شركة غازبروم في بيان أنها اكتشفت “تسرب زيت” في التوربين خلال عملية الصيانة وأفادت أنه “حتى إتمام الإصلاح.. يعلّق نقل الغاز عبر نورد ستريم بالكامل”.

كما أعلن الكرملين، الجمعة أن عمل خط أنابيب الغاز “نورد ستريم 1” الذي يمد أوروبا “مهدد” بسبب نقص في قطع التبديل نتيجة العقوبات المفروضة على روسيا.

تحديد سعر الغاز

وفي وقت سابق، قال نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، دميتري ميدفيديف، الجمعة، إن موسكو “ستوقف إمدادات الغاز لأوروبا”، إذا مضت بروكسل قدما في تحديد سقف لسعر الغاز الروسي.

وردا على تصريحات رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، بشأن وضع سقف للسعر الذي تدفعه أوروبا مقابل الغاز الروسي، كتب دميتري ميدفيديف على تطبيق تيليغرام: “ببساطة، لن يكون هناك غاز روسي في أوروبا”.

تخزين الغاز في أوروبا

وكانت فون دير لاين قد قالت كذلك إن “احتياطيات الغاز في الاتحاد الأوروبي، وصلت في المتوسط إلى نحو 80 بالمئة، وهو المستهدف الذي كان من المخطط الوصول له في نوفمبر”.

وجاء تحقيق هدف تخزين الغاز، قبل شهرين من الموعد المستهدف في ظل الاستعداد لشتاء صعب، على الرغم من انخفاض الإمدادات الروسية عبر خط غاز “نورد ستريم 1” الرئيسي خلال الفترة الأخيرة إلى 20 بالمئة فقط من سعته.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى