توكاييف يبلغ بوتين باستقرار الوضع في كازاخستان

الصين والإمارات تدعمان الاستقرار والولايات المتحدة تدعو لحلّ سلمي في البلاد

أعلن الكرملين بأن الرئيس الكازاخستاني، قاسم جومارت توكاييف، أبلغ نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم السبت، بأن الوضع في كازاخستان آخذ في الاستقرار.

وذكر بيان صدر عن الكرملين، أن بوتين أجرى مكالمة هاتفية طويلة مع نظيره الكازاخستاني، أبلغ الأخير خلاله بوتين بالتطورات الأخيرة في بلاده.

وشكر توكاييف بوتين أيضا للدعم الذي قدمته روسيا في إطار منظمة معاهدة الأمن الجماعي، داعيا إلى إجراء قمة مجلس الأمن الجماعي التابع للمنظمة عبر الفيديو في القريب العاجل. وأفاد الكرملين بأن بوتين أيد فكرة عقد القمة لبحث الإجراءات بهدف استقرار الوضع في كازاخستان.

الإمارات تدعم الاستقرار

قالت دولة الإمارات، يوم السبت، إنها تتابع عن كثب و اهتمام التطورات الأخيرة في كازاخستان، مشددة على ضرورة تحقيق الاستقرار و الأمن في البلاد بشكل عاجل.

الصين:  إجراءات قوية في لحظات حاسمة

من جانبه، أشاد الرئيس الصيني، شي جين بينغ، الجمعة، بالحملة الأمنية لحكومة كازاخستان ضد المتظاهرين معتبرا أنها تنم عن الحس “العالي بالمسؤولية” الذي يتمتع به الرئيس قاسم توكاييف، وفق ما ذكرت وسائل إعلام رسمية.

وقال شي في رسالة إلى توكاييف، وفق ما نقلت عنه وكالة أنباء الصين الجديدة الرسمية “اتّخذتم بشكل حاسم إجراءات قوية في لحظات حاسمة”.

وأضاف: “سارعتم إلى تهدئة الوضع، ما عكس موقعكم كجهة مسؤولة والشعور بالواجب كسياسي، والحس العالي بالمسؤولية الذي تتحلون به حيال بلدكم وشعبكم”.

حلّ سلمي

وكان وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن قد دعا، الخميس، إلى “إيجاد حلّ سلمي للوضع المضطرب في كازاخستان واحترام حرية الإعلام”، فيما حثّت المفوضة السامية لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة ميشيل باشليه كلّ الأطراف في كازاخستان على “الامتناع عن العنف والبحث عن حل سلمي”.

من جهته، قال مسؤول الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل “يجب ضمان حقوق المدنيين وأمنهم. تعيد المساعدة العسكرية الخارجية ذكريات عن أوضاع ينبغي تجنّبها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى