كوريا الشمالية تطلق عشرة صواريخ سقط إحداها قرب المياه الكورية الجنوبية

سول تتوعد بيونغ يانغ باجراءت سريعة و"دفع الثمن"

 بعد ساعات من إصدار تهديد مستتر باستخدام الأسلحة النووية ضد واشنطن وسول، أطلقت كوريا الشمالية نحو عشرة صواريخ قبالة سواحلها الشرقية والغربية، فيما أدان رئيس كوريا الجنوبية، يون سوك يول، إطلاق بيونغ يانغ لوابل من الصواريخ، التي سقط أحدها بالقرب من المياه الكورية الجنوبية، معتبراً ذلك انتهاكا فعلياً لأراضي كوريا الجنوبية وأمر باتخاذ إجراءات سريعة لجعل كوريا الشمالية تدفع ثمن الاستفزازات.

وقالت كوريا الجنوبية، صباح الأربعاء، إن جارتها الشمالية أطلقت 3 صواريخ باليستية قصيرة المدى، كما ذكرت وكالة يونهاب للأنباء نقلا عن هيئة الأركان المشتركة لكوريا الجنوبية أن أحد الصواريخ التي أطلقتها كوريا الشمالية طار نحو جزيرة أولونغدو الكورية الجنوبية وسقط في البحر.

إجراءات أكثر قوة

وأمس الثلاثاء، حذرت كوريا الشمالية، من أنها قد “تتخذ إجراءات أكثر قوة، إذا واصلت الولايات المتحدة استفزازاتها العسكرية”.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الكورية الشمالية، في بيان نقلته وكالة الأنباء الكورية الشمالية، إن بلاده “تدعو الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية إلى وقف التدريبات العسكرية الواسعة النطاق في المنطقة”، ووصفها بأنها استفزاز قد يستدعي إجراءات متابعة أقوى من بيونغ يانغ.

دفع الثمن

من جانبه، أدان رئيس كوريا الجنوبية، يون سوك يول، إطلاق كوريا الشمالية لوابل من الصواريخ، سقط أحدها بالقرب من المياه الكورية الجنوبية، باعتباره انتهاكا فعليا لأراضي كوريا الجنوبية وأمر باتخاذ إجراءات سريعة لجعل كوريا الشمالية تدفع ثمن الاستفزازات.

كما دعا يون الجيش إلى الاستعداد ضد الاستفزازات الإضافية رفيعة المستوى من قبل كوريا الشمالية أثناء ترؤسه لاجتماع طارئ لمجلس الأمن القومي بعد عمليات الإطلاق.

 

وقال مكتبه في بيان صحفي بعد الاجتماع: “أشار الرئيس يون سوك يول إلى أن استفزاز كوريا الشمالية اليوم كان انتهاكا فعليا لأراضينا بصاروخ لأول مرة منذ الانقسام”.

وأوضح يون أنه لن تنجح أي محاولة من جانب كوريا الشمالية لتقسيم المجتمع الكوري الجنوبي والتحالف بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة.

وقال المكتب: “أمر الرئيس يون سوك يول باتخاذ تدابير صارمة بسرعة لضمان أن تدفع كوريا الشمالية ثمنا واضحا لاستفزازها، كما أمر الجيش بالحفاظ على الاستعداد الكامل لحماية أرواح الناس وسلامتهم واستعدادهم من احتمال حدوث استفزازات إضافية وعالية الكثافة من قبل كوريا الشمالية في المستقبل”.

وأطلقت كوريا الشمالية العديد من الصورايخ الباليستية، خلال الفترة الماضية، بما في ذلك إطلاق صاروخين باليستيين قصيري المدى في البحر الشرقي، في يوم الجمعة الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى