آلاف الإسرائيليين يتظاهرون من أجل إقالة نتنياهو

احتشد الآلاف في أنحاء إسرائيل ليل السبت، وطالبوا بإقالة رئيس حكومة اليمين الفاشي بنيامين نتنياهو، وسط حرب الإبادة الجماعية التي تشنها قواته ضد الفلسطينيين في قطاع غزة.

وتجمعت حشود في تل أبيب للاحتجاج على نتنياهو، بينما تجمهر آخرون خارج مقر إقامة رئيس الوزراء الخاص في مدينة قيسارية شمالي إسرائيل.

وقال اللواء (احتياط) جاي تسور من قلب الاحتجاج: “سألت نفسي: لماذا الاحتجاج الآن؟ خلال فترة الحرب بينما جنودنا متحدون على الجبهة؟”، وفق ما نقلت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية.

وتابع: “بالنسبة لي الجواب بسيط: هذا واجبنا تجاه الأجيال المقبلة، لأن من أضعفنا وضحى بنا من أجل احتياجاته السياسية وحبه للسلطة، لا يصلح أن يقودنا إلى النصر”.

وبعد أقل قليلا من 3 أشهر من الحرب، لم تحقق إسرائيل أهدافها في القضاء على حماس أو تحرير الرهائن الذين تحتجزهم الحركة في قطاع غزة.

وبدلا من ذلك، عمدت إسرائيل إلى تدمير القطاع بضربات جوية عنيفة، أدت إلى استشهاد أكثر 21 ألف شخص وإصابة عشرات الآلاف وفق إحصاءات وزارة الصحة في غزة.

وظهر نتنياهو، في مؤتمر صحفي الليلة الماضية، وحيدا بدون وزير دفاعه، يوآف غالانت، والوزير في مجلس الحرب بيني غانتس، في خطوة أظهرت خلافتهما مع نتنياهو إلى العلن.

وقال إن “الحرب في ذروتها الآن. نقاتل على كل الجبهات. تحقيق النصر سيتطلب وقتا”.

وأضاف: “كما قال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي فإن الحرب ستستمر لأشهر عديدة أخرى”.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن غالانت وغانتس دعيا إلى المؤتمر الصحفي لنتنياهو لكنهما رفضا الحضور.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى