أردوغان: أوكرانيا تستحق الانضمام إلى حلف “الناتو”

عقب لقائه في إسطنبول بنظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن أوكرانيا “تستحق الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي” الناتو، مشدداً على ضرورة “عودة موسكو وكييف إلى مباحثات السلام”.

وقال أردوغان إن أنقرة تبذل جهودا لتمديد اتفاق نقل الحبوب عبر البحر الأسود لفترات أطول بعد انقضاء مدته في 17 يوليو.

وأضاف “نعمل على كيفية تمديد (الاتفاق) بعد 17 يوليو. نأمل أن يتم تمديده مرة كل ثلاثة أشهر على الأقل وليس كل شهرين. سنبذل جهودا في هذا الشأن وسنحاول زيادة مدته إلى عامين”.

وقد وصل الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، يوم الجمعة، إلى تركيا لإجراء محادثات مع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان.

وقال أردوغان عقب لقائه زيلينسكي “سأجري محادثات مع الرئيس بوتين، عبر الهاتف، وخلال لقائنا وجها لوجه الشهر المقبل، بشأن ملف تبادل الأسرى بين موسكو وكييف، وتمديد اتفاق الحبوب لفترة أخرى تكون 3 أشهر وليس لشهر أو شهرين، وغيرها من الملفات”.

وأضاف قائلا “الشهر القادم سيجري الرئيس بوتين زيارة رسمية إلى تركيا”.

وفي وقت سابق، كشفت وسائل إعلام تركية أن الرئيس رجب طيب أردوغان، يعتزم طرح وساطة في حل الصراع في أوكرانيا، على الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي.

وكتبت صحيفة “حريت” أن “تركيا، كما في السابق، مستعدة لتقديم مساعدتها في هذا الشأن”، لافتة إلى أن “الاجتماع بين رئيسي البلدين سيعقد يوم الجمعة في اسطنبول، وسيركز على تبادل الأسرى بين روسيا وأوكرانيا”.

واقترح أردوغان سابقا، عقد اجتماع بين بوتين وزيلينسكي في تركيا، حيث يتوقع الصحفيون المحليون أنه سيطرح هذه المبادرة مرة أخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى