أردوغان يحاول مجدداً التقرّب من إسرائيل

ويعلن استعداده للتعاون معها في مجال الغاز الطبيعي

كمحاولة للتقرب أكثر من إسرائيل، قال رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة، إن التعاون في مجال الغاز الطبيعي “من بين أهم الخطوات التي يمكن أن تتخذها تركيا وإسرائيل”،

تصريحات أروغان تأتي وسط محاولات لإصلاح العلاقات مع تل أبيب، وكشف خلالها أن “رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت قد يزور تركيا”.

وأعرب أردوغان في وقت سابق، عن اعتقاده بأن زيارة الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوج لتركيا ستكون “نقطة تحول” في العلاقات المتوترة منذ فترة طويلة بين البلدين، وإن أنقرة مستعدة للتعاون في قطاع الطاقة.

وصرح أردوغان للصحافيين في رحلة العودة من قمة حلف شمال الأطلسي في بروكسل، الجمعة: “قد يأتي رئيس الوزراء الإسرائيلي بينيت أيضاً، وقد تكون هناك فرصة لبدء حقبة جديدة في العلاقات التركية الإسرائيلية”.

وأضاف أردوغان: “أعتقد أن الغاز الطبيعي من أهم الخطوات التي يمكن أن نتخذها معاً، من أجل العلاقات الثنائية”، مضيفاً أن “تفاصيل التعاون ستناقش في وقت لاحق خلال زيارة وزيري الخارجية والطاقة التركيين لإسرائيل”.

وزار الرئيس الإسرائيلي تركيا في 9 مارس الجاري، حيث التقي نظيره رجب طيب أردوغان، في زيارة استهدفت تحسين العلاقات بين البلدين بعد سنوات من تصدّعها.

وزيارة هرتسوج هي الأولى لرئيس إسرائيلي إلى تركيا منذ عام 2007، وتقرّرت قبل أسابيع من الغزو الروسي لأوكرانيا.

وفي الأيام الأخيرة دخلت تركيا وإسرائيل بقوة على خط الوساطة بين كييف وموسكو في محاولة لوقف الحرب المستمرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى