أميركا تشنّ عدوان واسع على مواقع فصائل مسلحة في سوريا والعراق واليمن

شنّت الولايات المتحدة عدوان واسع النطاق على مواقع فصائل مسلحة موالية لإيران في سوريا والعراق، كما نفذت مع بريطانيا 3 غارات جوية على معسكر لجماعة “أنصار الله“، اليوم السبت، شرق مدينة صعدة شمالي البلاد.

وأعلن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، الجمعة، إن الجيش الأميركي شن ضربات ضد 7 منشآت في سوريا والعراق، تضم أكثر من 85 هدفاً، مشيراً إلى أن الحرس الثوري والفصائل المسلحة المرتبطة بإيران تستخدمها لمهاجمة القوات الأميركية.

وأضاف أوستن أن هذه الضربات هي “بداية للرد الأميركي”، مؤكداً أن الولايات المتحدة “لا تسعى للصراع في الشرق الأوسط، لكننا لن نتسامح مع الهجمات ضد القوات الأميركية”.

كما أعلن الجيش الأميركي، مساء الجمعة، تنفيذ ضربات جوية في سوريا والعراق استهدفت فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني وفصائل مسلحة متحالفة معه، وفق رويترز.

وقال إنه أصاب أكثر من 85 هدفاً في العراق وسوريا، موضحاً أن المنشآت المستهدفة شملت مراكز قيادة وتحكم وتجسس ومواقع تخزين صواريخ وطائرات مسيرة.

من جهته، أكد البنتاغون أن الضربات الجوية في سوريا والعراق ما هي إلا البداية.

الأماكن المستهدفة في العراق

أما في العراق، فقد استهدفت ضربات مواقع فصائل مسلحة موالية لإيران في غرب البلاد، خصوصاً منطقة القائم الواقعة عند الحدود مع سوريا.

وقال مسؤول في وزارة الداخلية العراقية لفرانس برس طالباً عدم كشف هويته، إنه تم “استهداف أحد مقار الفصائل ضمن منطقة القائم”، لافتاً إلى أن المستهدف في الضربة هو “مخزن للسلاح الخفيف بحسب معلومات أولية”. وأعلن إصابة “8 مدنيين” في هذه المنطقة.

كما استهدفت ضربة ثانية مركز قيادة للعمليات تابعاً للحشد الشعبي في منطقة العكاشات الواقعة إلى الجنوب والقريبة من الحدود. وأفاد مسؤول في الحشد الشعبي بوقوع عدد من الإصابات في صفوف الحشد “إثر قصف أميركي على أحد المواقع في منطقة عكاشات”.

من جهته، صرح مصدر أمني، بأنه تم قصف أكثر من 7 مقار للفصائل المسلحة بمنطقة العكاشات، لافتاً إلى أن هناك أنباء عن قتلى.

بدوره، قال مسؤول أمني لشبكة “إن بي سي نيوز”، إن الغارات الأميركية استهدفت مستودع أسلحة و3 منازل تستخدمها كتائب حزب الله.

3 غارات جوية على اليمن

أما في اليمن، فقد شنت الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا 3 غارات جوية على معسكر لـ”أنصار الله“، اليوم السبت، شرق مدينة صعدة شمالي البلاد.

وقالت قناة “المسيرة” إن الغارات الأخيرة تأتي بعدما شن الطيران الأمريكي البريطاني في وقت سابق، 7 غارات جوية على منطقة الجر في مديرية عبس في محافظة حجة.

خرق للسيادة العراقية

من جانبه، قال يحيى رسول، المتحدث باسم القائد العام للجيش العراقي، إن “مدن القائم والمناطق الحدودية العراقية تتعرض إلى ضربات جوية من قبل طائرات أميركية”، مضيفاً أنها تأتي “في وقت يسعى العراق جاهداً لضمان استقرار المنطقة”.

وشدد المتحدث على أن “هذه الضربات تعد خرقاً للسيادة العراقية، وتقويضاً لجهود الحكومة العراقية، وتهدد بجر العراق والمنطقة إلى ما لا يحمد عقباه، ونتائجه ستكون وخيمة على الأمن والاستقرار في العراق والمنطقة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى