أميركا وبريطانيا تنفذان عدوان جوي على صنعاء وعدة مناطق في اليمن

الحوثيون يستهدفون ناقلة نفط وسفن حربية أمريكية في خليج عدن والبحر الأحمر

شنت الولايات المتحدة وبريطانيا، السبت، عدوان جوي على نحو 18 هدفاً تابعاً لجماعة “أنصار الله” الحوثية في اليمن، فيما ردت الجماعة باستهداف ناقلة النفط TORM THOR الأميركية وسفن حربية أمريكية أخرى في خليج عدن والبحر الأحمر.

وبحسب بيان مشترك من أستراليا والبحرين والدنمارك وكندا وهولندا ونيوزيلندا وبريطانيا والولايات المتحدة، فقد استهدفت المقاتلات الأميركية والبريطانية 18 هدفاً في 8 مواقع مختلفة في اليمن مرتبطة بمنشآت تخزين الأسلحة تحت الأرض، ومرافق تخزين الصواريخ، والأنظمة الجوية بدون طيار للهجوم أحادي الاتجاه، وأنظمة الدفاع الجوي، والرادارات، وطائرة هليكوبتر.

وأشار البيان إن هذه الضربات تهدف إلى “تعطيل وإضعاف القدرات التي يستخدمها الحوثيون لتهديد التجارة العالمية والسفن البحرية، وحياة البحارة الأبرياء في أحد الممرات المائية الأكثر أهمية في العالم”.

وهذه هي المرة الرابعة التي ينفذ فيها الجيشان الأميركي والبريطاني عملية مشتركة ضد الحوثيين منذ 12 يناير، لكن الولايات المتحدة تنفذ أيضاً ضربات شبه يومية تستهدف مواقع الحوثيين، بما في ذلك الصواريخ والطائرات بدون طيار التي تستهدف السفن.

وقال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن في بيان، إن الولايات المتحدة “لن تتردد في اتخاذ الإجراءات اللازمة، حسب الحاجة، للدفاع عن الأرواح والتدفق الحر للتجارة في أحد الممرات المائية الأكثر أهمية في العالم”.

وتابع أوستن: “سنستمر في التوضيح للحوثيين أنهم سيتحملون العواقب إذا لم يوقفوا هجماتهم غير القانونية التي تضر باقتصادات الشرق الأوسط، وتسبب أضراراً بيئية، وتعطل إيصال المساعدات الإنسانية إلى اليمن ودول أخرى”.

وأكد وزير الدفاع البريطاني أن “القوات الجوية الملكية نفذت موجة رابعة من الضربات الدقيقة ضد أهداف عسكرية للحوثيين في اليمن”.

مناطق الاستهدافات

وأفاد مصادر صحافية في اليمن، بوقوع انفجارات عنيفة هزت وسط العاصمة اليمنية صنعاء، إثر الغارات الجوية الأميركية البريطانية.

واستهدفت الغارات مناطق الحصبة وعطان والنهدين وجبل خشم البكرة، إلى جانب جبل ضين في محافظة عمران.

وأكد مدير مطار صنعاء الدولي خالد الشايف تعرض المدينة لغارات، وقال على منصة “إكس” إن “العاصمة صنعاء تتعرض لعدد من الغارات وما زال الطيران يحلق في الأجواء”.

وكان تلفزيون “المسيرة” التابع للحوثيين ذكر الجمعة، أن أميركا وبريطانيا شنتا هجوماً بـ3 غارات جوية على مديرية الصليف بمحافظة الحديدة اليمنية.

رد “أنصار الله”

من جهتها، ردت جماعة “أنصار الله” اليمنية، اليوم الأحد، على العدوان الأمريكي البريطاني باستهداف ناقلة النفط TORM THOR الأميركية وسفن حربية تابعة للجيش الأمريكي في خليج عدن والبحر الأحمر، متوعدةً بمواجهة التصعيد الأمريكي والبريطاني بمزيد من الهجمات في البحرين الأحمر والعربي.

وقال المتحدث باسم قوات “أنصار الله” العميد يحيى سريع، في بيان عسكري نشره عبر منصة “إكس”، إن القوات البحرية في القوات المسلحة اليمنية نفذت عمليةً عسكريةً نوعيةً استهدفت من خلالها سفينة نفطية (تورم ذور) الأمريكية في خليج عدن بعددٍ من الصواريخ البحرية المناسبة”.

وأضاف أن “سلاح الجو المسير قام باستهداف عدد من السفن الأمريكية الحربية في البحر الأحمر بعدد من الطائرات المسيرة”.

وذكر العميد سريع أن “القوات المسلحة اليمنية ستواجه التصعيد الأمريكي البريطاني بالمزيد من العمليات العسكرية النوعية، ضد كافة الأهداف المعادية في البحرين الأحمر والعربي”.

وأكد المتحدث العسكري، أن “العمليات العسكرية لن تتوقف إلا بتوقف العدوان ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة”.

ويأتي العدوان الجوي بعد أيام من توعد زعيم “أنصار الله” عبد الملك الحوثي، يوم الخميس الماضي، بتصعيد هجمات قواته في البحرين الأحمر والعربي والتي تقول الجماعة إنها تستهدف السفن المرتبطة بإسرائيل أو المتجهة إلى موانئها، وكذا السفن الأمريكية والبريطانية. مؤكداً استهداف 48 سفينة منذ عملية طوفان الأقصى في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، رداً على عمليات جيش الاحتلال الإسرائيلي ضد المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى