أوكرانيا تسعى الى عقد قمة سلام عالمية

قال نائب وزير الخارجية الأوكراني ميكولا توتشيتسكي إن بلاده تسعى إلى عقد قمة سلام عالمية هذا العام بعد أن اجتمع ممثلون دوليون في مالطا في مطلع الأسبوع لبحث صيغة السلام التي طرحتها أوكرانيا لحربها مع روسيا التي بدأت في فبراير/شباط 2022.

جاء ذلك وفق تصريحات توتشيتسكي الأحد عقب اجتماعه مع ممثلين دوليين في مالطا.

وأضاف توتشيتسكي بعد وقت قصير من ختام الاجتماع: هذا الهدف يظل ضروريا وممكنا… لقد تبين أن هناك اهتماما بذلك. وأضاف أن رؤساء دول وحكومات سيحضرون القمة.

وقالت كييف إن اجتماع مالطا يومي السبت والأحد حضره شخصيا أو عبر الإنترنت ممثلون من 66 دولة، بزيادة تجاوزت 20 دولة مقارنة باجتماع سابق حول نفس الموضوع في مدينة جدة السعودية في أغسطس/آب.

وقال توتشيتسكي إن اجتماع مالطا بحث خمس نقاط من صيغة طرحها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي العام الماضي، وهي السلامة النووية والأمن الغذائي وأمن الطاقة والإفراج عن السجناء والمبعدين وسلامة الأراضي.

وأضاف نائب الوزير أن جهود أوكرانيا لكسب دول “الجنوب العالمي” لم تتأثر بالمواقف المختلفة إزاء الصراع بين إسرائيل وحماس، على الرغم من أن ذلك قد يزيد من صعوبة تسليط الضوء على أوكرانيا.

وتسعى أوكرانيا منذ شهور إلى بناء علاقات مع حكومات أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية، لكنها وجدت أن دعمها لإسرائيل يتعارض مع مواقف بعض تلك الدول.

وأضاف توتشيتسكي أن الصين لم تحضر اجتماع مالطا على الرغم من الجهود التي بذلتها أوكرانيا لإقناع بكين بإرسال ممثل.

وأشار إلى أن “الأسباب غير معروفة بالنسبة لي. على ما أذكر، قال المندوب الصيني لي هوي في جدة إنه يعتزم الحضور”.

ولا تشارك روسيا في هذه المحادثات ودائما ما تؤكد أن لديها رغبة في اتفاق سلام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى