إسرائيل تفرج عن 39 من المعتقلين الفلسطينيين

أفرجت السلطات الإسرائيلية، اليوم الجمعة، عن 39 من النساء والأطفال المعتقلين في السجون الإسرائيلية – سجن عوفر- تطبيقا لالتزامات اليوم الأول من اتفاق التهدئة بين إسرائيل وحماس، وفق ما أكده نادي الأسير الفلسطيني والمتحدث باسم الخارجية القطرية.

وأعلنت هيئة الأسرى ونادي الأسير الفلسطينيان، أسماء الدفعة الأولى من الفلسطينيين المفرج عنهم في إطار اتفاق الهدنة وتبادل المحتجزين، والتي تضم 39 من النساء والأطفال.

وأظهرت القائمة التي نشرها نادي الأسير وهيئة الأسرى في بيان مشترك، أن جميع المدرجين عليها من الضفة الغربية والقدس.

بدورها، أكدت حركة حماس في بيان، القائمة التي نشرتها هيئة الأسرى ونادي الأسير.

وفي وقت سابق اليوم، نقلت السلطات الإسرائيلية، 39 أسيرة وأسيرا فلسطينيا إلى سجن “عوفر” وسط الضفة الغربية، استعدادا لإطلاق سراحهم في إطار صفقة تبادل الأسرى مع الفصائل الفلسطينية، وأوضحت مصادر أن قائمة الأسرى الفلسطينيين تضم 5 سيدات محكومات والبقية من الأطفال والنساء المعتقلين إداريا.

إلى ذلك، وضعت سلطات الجيش الإسرائيلي شروطا على الأسرى والأسيرات الذين سيفرج عنهم وهي:
أولا : ممنوع الظهور للصحافة او اي تصريح صحفي سواء للأسير او احد اقاربه.
ثانيا : ممنوع التجمع عند أهل الأسير.
ثالثا : ممنوع توزيع الحلويات والاحتفالات بجميع مظاهرها.
رابعا : كفالة على ورق في حالة كسر الشروط مبلغ 70 ألف شيكل.

وبموجب اتفاق الهدنة المقرر أن تستمر أربعة أيام، تفرج حماس في المرحلة الأولى عن نحو 50 امرأة وطفلا إسرائيليا مقابل إطلاق إسرائيل سراح حوالي 150 سجينا فلسطينيا معظمهم من النساء والقصر.

ودخلت الهدنة بين حركة حماس وإسرائيل في غزة حيز التنفيذ اليوم عند الساعة السابعة صباحا بالتوقيت المحلي (0500 بتوقيت غرينتش)، لتوقف 48 يوما من القصف الإسرائيلي الذي راح ضحيته قرابة 15 ألف شخص في القطاع، وأكثر من 30 ألف جريح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى