سوريا وإيران توقعان مذكرة تفاهم لخطة تعاون شامل واستراتيجي

في ختام مباحثات بين الرئيس السوري بشار الأسد مع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي بشأن “العلاقات السورية الإيرانية وقع الرئيسان، اليوم الأربعاء، على مذكرة تفاهم لخطة التعاون الشامل الاستراتيجي الطويل الأمد بين البلدين.

وأفادت وكالة الأنباء السورية (سانا)، أن الأسد ورئيسي وقعا مذكرة تفاهم للتعاون الشامل الاستراتيجي الطويل الأمد بين دمشق وطهران.
وأشارت الوكالة إلى أن الطرفين وقّعا على محضر اجتماع للتعاون في مجال السكك الحديدية، ومجال الطيران المدني، إلى جانب مذكرة تفاهم تتعلق في مجال المناطق الحرة بين سوريا وإيران، إضافة إلى مذكرة خطة تعاون في المجال الزراعي، ومجال النفط.

وقال الرئيس السوري بشار الأسد : أن “العلاقات السورية الإيرانية غنية بالمضمون، وكانت خلال الفترات العصيبة علاقة مستقرة وثابتة بالرغم من توترات منطقة الشرق الأوسط”.

من جهته قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي: أن “سوريا حكومة وشعبا اجتازت مصاعب كبيرة، واليوم نستطيع القول بأنكم قد عبرتم واجتزتم كل هذه المشاكل وحققتم الانتصار رغم التهديدات والعقوبات التي فرضت ضدكم”.

وبدأت المحادثات الرسمية بين الرئيسين السوري بشار الأسد والإيراني إبراهيم رئيسي، الذي وصل دمشق في زيارة هي الأولى من نوعها منذ 13 عاما.

وتمحورت المباحثات بين الرئيسين حول قضايا سياسية واقتصادية موسعة، ثم تبعتها توقيع عدد من الاتفاقيات.

وكان الرئيس الأسد زار طهران مرتين خلال السنوات الماضية، الأولى في شباط/فبراير عام 2019، والثانية في أيار/مايو عام 2022

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى