إسرائيل تفرض حصاراً شاملاً على غزة “لا كهرباء ولا طعام ولا ماء ولا غاز”

نتنياهو يتحدث عن رد "سيغيّر الشرق الأوسط" ويبلغ بايدن بضرورة اجتياح عزة براً

مع دخول عملية “طوفان الأقصى” يومها الثالث، أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت الاثنين، أنه أمر بفرض “حصار مطبق” على قطاع غزة، فيما قال رئيس حكومة اليمين الفاشي في إسرائيل بنيامين نتنياهو، الاثنين، إن رد إسرائيل على هجوم حماس سيغيّر الشرق الأوسط.

وقال غالانت في بيان مصور: “نفرض حصاراً كاملاً على قطاع غزة، لا كهرباء، لا طعام ولا ماء ولا غاز… كل شيء مغلق”، علماً بأن إسرائيل تفرض منذ أكثر من 15 عاماً، حصاراً على القطاع حيث يعيش 2.4 مليون نسمة، وفق فرانس برس.

بدوره، أكد وزير البنية التحتية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، أنه أمر بقطع فوري لكل إمدادات المياه عن قطاع غزة مع تصاعد القتال مع الفصائل الفلسطينية.

كما أضاف كاتس في منشور على موقع للتواصل الاجتماعي أعلن فيه قطع المياه “ما كان في الماضي لن يستمر بعد الآن في المستقبل”.

وكان المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي دانيال هغاري قد كشف بوقت سابق الاثنين، أن القوات الإسرائيلية أعادت فرض سيطرتها على تجمعات سكنية قرب قطاع غزة كانت حركة حماس سيطرت عليها في هجومها.

لكنه أردف للصحافيين أن “اشتباكات متفرقة لا تزال تقع مع بقاء بعض المسلحين الفلسطينيين في المنطقة”، حسب ما نقلت عنه رويترز.

فيما أضاف أنه “لا يوجد قتال في الشمال ومستعدون لأي سيناريو”.

كذلك أكد أن حوالي 700 شخص قتلوا في هجوم حماس، من بينهم 73 جندياً على الأقل.

أوروبا توقف مساعداتها للفلسطينيين

وقالت المفوضية الأوروبية، الاثنين، إنها ستضع كل مساعدات التنمية للفلسطينيين وقيمتها 691 مليون يورو (728.66 مليون دولار) قيد المراجعة، وتعلق جميع المدفوعات على الفور بعد هجوم “حماس” على إسرائيل.

وقال أوليفر فارهيلي مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون التوسع، في منشور على منصة X إن “حجم الإرهاب والوحشية ضد إسرائيل وشعبها يمثل نقطة تحول. لا يمكن أن يجري العمل كالمعتاد”.

وأضاف فارهيلي، أن جميع مقترحات الميزانية الجديدة للمساعدات الفلسطينية، “تم تأجيلها أيضاً حتى إشعار آخر”، وتابع: “يجب الآن معالجة أسس السلام والتسامح والتعايش”.

تغيير الشرق الأوسط

وقال رئيس حكومة اليمين الفاشي في إسرائيل بنيامين نتنياهو، الاثنين، إن رد إسرائيل على هجوم حماس سيغيّر الشرق الأوسط.

وجاء في بيان صادر عن مكتبه أنه كان تحدث إلى رؤساء بلديات البلدات الحدودية الجنوبية التي تعرضت للهجوم المباغت الذي بدأ السبت. ولم يوضح البيان ماذا يقصد “بالتحديد” نتنياهو.

وأضاف نتنياهو في البيان: “ما ستمر به حماس سيكون صعبا وفظيعا. لقد بدأنا للتو حملة الرد”.

وأشار إلى أن الأمر سيستغرق وقتا، “وهناك حاجة إلى موقف قوي في الأيام الصعبة القادمة”.

وخاطب نتنياهو الإسرائيليين: “الدولة ستقدم كل حجر لمساعدتكم جميعا. أطلب منكم الوقوف بحزم لأننا سنغير الشرق الأوسط. أنا أعانقكم وأعانق السكان، نحن جميعا معكم وسنهزمهم بقوة، الكثير من القوة”.

اجتياح بري

وذكر موقع إخباري إسرائيلي، الاثنين، أن بنيامين نتنياهو أبلغ الرئيس الأميركي، جو بايدن، خلال مكالمة هاتفية أنه قواته مضطرة إلى اقتحام قطاع غزة، بعد الهجوم الكبير والمباغت الذي أطلقته حركة حماس التي تسيطر على القطاع.

وقال موقع “واللا” الإسرائيلي، الواسع الانتشار، إن نتنياهو أبلغ بايدن خلال مكالمة هاتفية جرت الأحد أن “الشرق الأوسط لا يجب أن يظهر الضعف، ولذلك يجب أن ترد إسرائيل بقوة ضخمة”.

وخلال المكالمة، سأل بايدن نتنياهو عن سيناريو يتصل بجبهة ثانية هي لبنان وعن مسألة الأسرى.

وطبقا للموقع، فإن الرئيس الأميركي لم يحاول إقناع نتنياهو بالعدول عن خيار إطلاق عملية برية ضد قطاع غزة.

وأضاف نتنياهو، في المكالمة، أن إسرائيل لا تملك خيارا سوى اجتياح غزة، وذلك وفقا لما أكدته 3 مصادر أميركية مطلعة على محتوى المكالمة.

وتشير رسالة نتنياهو إلى بايدن إلى طبيعة الرد الإسرائيلي على هجوم حماس المباغت خلال الأيام أو الأسابيع المقبلة.

وأضاف الموقع أن الرسالة ترمي أيضا إلى تمهيد الأرضية بين حلفاء إسرائيل لعمل عسكري سيكون طويلا وغير مسبوق من ناحية القوة والتداعيات.

ومكالمة الأحد كانت الثانية بين الرجلين منذ اندلاع الحرب، السبت، إثر هجوم حماس الذي انطلق من غزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى