إسرائيل تواصل عدوانها على غزة والقاهرة تطرح صيغة جديدة لوقف النار

واصلت إسرائيل عدوانها العسكري على قطاع غزة لليوم الخامس على التوالي، فيما أطلقت الفصائل الفلسطينية رشقات صاروخية تجاه مستوطنات غلاف غزة وعسقلان.

وأفادت مصادر طبية فلسطينية بارتفاع حصيلة الضحايا الفلسطينيين إلى 33 شهيداً ونحو 100 جريح منذ بدء العدوان العسكري الإسرائيلي.

وفي موضوع التهدئة، ذكر مصدر فلسطيني، إن مصر طرحت، الجمعة، صيغة جديدة لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، مشيراً إلى أن الطرف الفلسطيني “يدرسها”، كما أنها تنتظر حالياً رد الجانب الإسرائيلي على المبادرة.

وأكدت وسائل إعلام إسرائيلية من بينها هيئة البث الإسرائيلية “كان”، تقديم مصر مسودة اقتراح جديد إلى إسرائيل لوقف إطلاق النار مع الفصائل الفلسطينية.

وأفاد موقع “والا” الإخباري الإسرائيلي بأن مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، يدرس المقترح المصري، الذي يشمل وقفاً متبادلاً للقصف.

وكانت هيئة البث الإسرائيلية أفادت في وقت سابق، الجمعة، بأن الحكومة الإسرائيلية أبلغت الجانب المصري بأن محادثات وقف إطلاق النار “لم تعد ضرورية”، ونقلت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية عن مصدر لم تكشف عن هويته قوله إن تل أبيب أوقفت محادثات وقف إطلاق النار التي تجريها القاهرة.

في المقابل، قال الناطق باسم “الجهاد” طارق سلمي، إن المفاوضات الجارية في القاهرة من أجل التهدئة مع إسرائيل “ما زالت مستمرة”، لكنه قال إن الحركة لن تقبل باتفاق “هش”.

وتأتي المبادرة الفلسطينية، مع مواصلة إسرائيل شن سلسلة جديدة من الغارات على أهداف تابعة لـ”حركة الجهاد” في غزة لليوم الرابع على التوالي، فيما قالت “سرايا القدس”، الذراع العسكرية لحركة الجهاد، إنها وجهت ضربة صاروخية تجاه مدن إسرائيلية.

اغتيال مسؤول عسكري من حركة الجهاد

وقال مصدر في حركة الجهاد لوكالة “فرانس برس”، إن “القائد الكبير في سرايا القدس إياد الحسني استشهد في عملية اغتيال نفذت في غارة جوية صهيونية في مدينة غزة” .

كما قالت “سرايا القدس”، في بيان، إن “المقاومة الفلسطينية وجهت ضربة صاروخية مركزة على مرحلتين”، رداً على ما وصفته بـ”الاغتيالات واستمرار العدوان” على الشعب الفلسطيني.

وفي وقت سابق، الجمعة، نقلت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” عن الأميرال دانييل هاجاري المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، ترجيحه إطلاق مزيد من الصواريخ بعيدة المدى من قطاع غزة، بعد قتلت إسرائيل مسؤولاً بارزاً في حركة الجهاد.

وزعم هاجاري أن الحملة العسكرية التي يشنها الجيش حالياً ما زالت تركز على حركة الجهاد الإسلامي فقط.

وقال الجيش الإسرائيلي إن صفارات الإنذار دوت في المنطقة المحيطة بالقدس، الجمعة، بعد إطلاق الفصائل الفلسطينية مجموعة جديدة من الصواريخ على إسرائيل.

وتواصل القوات الإسرائيلية غاراتها على قطاع غزة لليوم الرابع على التوالي، ما أودى بحياة 33 فلسطينياً، منهم 3 أطفال و6 سيدات، وتسبب بإصابة 111 آخرين، حالة بعضهم خطيرة، منهم 32 طفلاً و17 سيدة، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى