إيران: أمن البحر الأحمر مرتبط بالتطورات في قطاع غزة

دعم واشنطن الكامل لإسرائيل هو "أساس الاضطراب" في المنطقة

أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، اليوم الأربعاء، أن أمن البحر الأحمر مرتبط بالتطورات في قطاع غزة، وأن دعم واشنطن الكامل لإسرائيل هو “أساس الاضطراب” في المنطقة، محذرا من احتمال أن يفاقم الصراع التوتر في الشرق الأوسط.

وقال عبد اللهيان أمام المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، أن العراق وباكستان جزء من أمن إيران، مشددا على أن بلاده سترد على أي تهديد ينطلق منهما، لافتا في الوقت ذاته إلى أن إسرائيل تستغل كردستان العراق ضد أمن إيران، وإن “انتهاء الإبادة الجماعية في غزة سيؤدي إلى نهاية الأعمال العسكرية والأزمات في المنطقة”.

واعتبر، أن القصف على بلوشستان في باكستان استهدف “معارضة إيرانية إرهابية”، وأن الضربات على أربيل استهدفت عملاء للموساد.

وتابع وزير الخارجية الإيراني: “الاتفاقية الأمنية مع العراق تمنحنا الحق في حماية أنفسنا”.

وأضاف اللهيان، إن هجمات “محور المقاومة” على إسرائيل ومصالحها ستتوقف إذا انتهت الحرب في قطاع غزة.

وتدعم إيران حركة حماس في حربها مع إسرائيل التي ارتكبت جرائم إبادة جماعية ضد الفلسطينيين في غزة، وتتهم طهران الولايات المتحدة بـ”دعم جرائم إسرائيل في غزة”.

وأوضح: أن أمن البحر الأحمر مرتبط بالتطورات في غزة، وأن الجميع سيعاني إذا لم تتوقف جرائم إسرائيل في غزة. مؤكداً أن جبهات (المقاومة) ستظل نشطة”.

وكشف عبد اللهيان أيضا إن طهران نقلت معلومات استخباراتية إلى العراق عما قالت إنها أنشطة لجهاز الاستخبارات الإسرائيلي “الموساد”، في إقليم كردستان العراق.

وأعلنت إيران إن الحرس الثوري هاجم “مقر التجسس” الإسرائيلي في العراق بمدينة أربيل، الإثنين، بينما نفى العراق لاحقا وجود مركز تجسس من هذا القبيل في البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى