ارتفاع عدد ضحايا حرب الإبادة التي تشنها إسرائيل ضد الفلسطينيين في غزة

اليونيسف تندد باستئناف إسرائيل عمليات قتل الأطفال

أعلنت مصادر طبية فلسطينية، الجمعة، ارتفاع عدد الشهداء جراء استئناف حرب الإبادة التي تشنها إسرائيل منذ فجر اليوم الجمعة ضد الفلسطينيين في قطاع غزة إلى 109.

وأكدت وزارة الصحة الفلسطينية استشهاد أكثر من 100 فلسطيني منذ انتهاء الهدنة المؤقتة الجمعة.

وأفاد متحدث وزارة الصحة أشرف القدرة في بيان “بارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي منذ انتهاء الهدنة صباح اليوم إلى 109 شهداء ومئات الجرحى حتى اللحظة”.

وقال القدرة إن “الطواقم الطبية تتعامل مع أعداد كبيرة من الجرحى مع انتهاء الهدنة وتجدد قصف المدنيين صباح اليوم” مضيفا أن “الجرحى يفترشون الأرض في أقسام الطوارئ وأمام غرف العمليات نتيجة تكدس الحالات”.

وضع صحي كارثي

وحذر القدرة بأن “الواقع الصحي في غزة وشمال القطاع كارثي للغاية نتيجة خروج المستشفيات الكبرى عن الخدمة” موضحا أن”الإمكانيات الطبية والسريرية في غزة والشمال محدودة للغاية.

وأشار إلى أن “المستشفيات الثلاثة المتبقية في غزة والشمال صغيرة وغير مؤهلة لاستقبال الأعداد الكبيرة من الجرحى”.

من جهتها حملت حماس الاحتلال الإسرائيلي مسؤولية استئناف الأعمال العسكرية مؤكدة أنها لم تستجب لعروض للإفراج عن المزيد من الرهائن خلال الليل.

وأعلنت حماس في بيان “عرضنا تبادل الأسرى وكبار السن، كما عرضنا تسليم جثامين القتلى من الأسرى جراء القصف الإسرائيلي” مؤكدة رفض الاحتلال هذه العروض “لأنّ لديها قرارا مسبقا باستئناف العدوان الإجرامي”.

استئناف قتل الأطفال

أسفت منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسف، اليوم الجمعة، لانتهاء الهدنة في قطاع غزة منددة بالذين قرروا “استئناف قتل الأطفال”.

وأوضح الناطق باسم اليونيسف جيمس إدلر لصحافيين في جنيف عبر اتصال بالفيديو من غزة “عدم التحرك يعطي الضوء الأخضر لقتل الأطفال”، مضيفا “من غير المسؤول التفكير بأن هجمات جديدة على الشعب في غزة قد تؤدي إلى أي شيء آخر سوى مذبحة”.

ومن جهته، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم، إنه يأسف لاستئناف العمليات العسكرية في غزة بعد انهيار الهدنة التي استمرت أسبوعا بين إسرائيل وحركة حماس.

وكتب غوتيريش على منصة التواصل الاجتماعي “X”: “يؤسفني بشدة أن العمليات العسكرية بدأت مرة أخرى في غزة وما زلت آمل أن نتمكن من تمديد فترة الهدنة التي تم اعتمادها سابقاً”.

وأشار غوتيريش إلى أن استئناف الأعمال القتالية يظهر “مدى أهمية ضمان وقف حقيقي لإطلاق النار لأغراض إنسانية”.

ويتواجد غوتيريش اليوم الجمعة في دبي، حيث يشارك في مؤتمر “اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ” (كوب-28).

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي قد زعم، في وقت سابق من اليوم الجمعة، حركة “حماس” بانتهاك الهدنة، وأعلن استئناف عملياته العسكرية في قطاع غزة، وبدأت طائراته بالقصف العنيف على القطاع شمالا وجنوبا ما أسفر عن سقوط عشرات الضحايا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى