ارتفاع نسبة ثقة التونسيين برئيس الجمهورية قيس سعيد

الغنوشي يتصدر قائمة الشخصيات السياسية التي لا يثق فيها الشعب

ارتفعت نسبة ثقة التونسيين في رئيس الجمهورية قيس سعيد إلى 77%، محرزاً بذلك تقدماً بـ4 نقاط مقارنةً بشهر سبتمبر الماضي حسب أحث الاستطلاعات التي أجرته مؤسسة “سيغما كونساي”.

وحلّت رئيسة الحكومة نجلاء بودن في الرتبة الثانية من نتائج الاستطلاع، وقد حازت على ثقة 51% من المستجوبين، يليها القياديين المستقيلين من حركة النهضة الإخونجية عبد الفتاح مورو وعبد اللطيف المكي بنسبة 17%، فيما حصل النائب المستقل بالبرلمان المجمّد عضويته الصافي سعيد على نسبة 16%.

جاء ذلك في نتائج استطلاع للرأي خاص بشهر أكتوبر أجرته مؤسسة “سيغما كونساي” المتخصصة في عمليات سبر الآراء، بالتعاون مع صحيفة “المغرب” اليومية، ونُشرت نتائجه اليوم الجمعة.

في المقابل، تصدّر رئيس حركة النهضة الإخونجية ورئيس البرلمان المجمّد راشد الغنوشي قائمة الشخصيات السياسية التي لا يثق فيها التونسيون بشكل كلّي بنسبة 90% من المستجوبين، يليه رئيس حليفه حزب “قلب تونس” نبيل القروي بـ85%، ثم رئيس كتلة “ائتلاف الكرامة” سيف الدين مخلوف بنسبة 81%، والرئيس الأسبق المنصف المرزوقي بنسبة 80%.

وبحسب نتائج الاستطلاع، ارتفعت درجات التفاؤل تجاه المستقبل لدى التونسيين بعد القرارات التي اتخذها الرئيس قيس سعيد والتي أيدها 91% من المشاركين في الاستجواب. حيث أكد 74% من التونسيين أنّهم واثقون من أن المستقبل سيكون أفضل وأن البلاد تسير في الاتجاه الصحيح.

كما أظهر الاستطلاع ذاته أن 76% يؤيدون قرار تعليق عمل البرلمان و75% يؤيدون إيقاف كافة المنح والامتيازات لرئيس البرلمان وأعضائه. وقد ارتفعت هذه النسبة عندما تعلق الأمر برفع الحصانة، حيث بلغت نسبة المستجوبين المؤيدين لهذا القرار 84%، بينما عبّر 71% عن تفضيلهم للنظام الرئاسي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى