اكتشاف جديد يعزز مكانة مصر كدولة منتجة للغاز

في حدث جديد سيعزز مكانة مصر كدولة منتجة للغاز، أعلنت مجموعة الطاقة الإيطالية إيني وشركة الطاقة الأمريكية شيفرون أمس الأحد، عن اكتشاف حقل غاز بحري مصري بشرق البحر المتوسط.

وأوضحت الشركة في بيان، أن الاكتشاف الجديد يقع في بئر الاستكشاف نرجس-1 “ويمكن تنميته بالاستفادة من القرب من منشآت قائمة لإيني”.

وتقع البئر نرجس-1 ضمن منطقة امتياز نرجس البحرية التي تبلغ مساحتها 1800 كيلومتر مربع في مصر وتقوم بالعمليات بها شركة شيفرون التي تمتلك حصة 45 بالمئة فيها. وتمتلك إيني حصة 45 بالمئة، فيما تمتلك شركة ثروة للبترول المصرية حصة عشرة بالمئة.

وقالت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) إنه يجري حاليا تقدير حجم الاحتياطيات بهذا الكشف، وأضافت أنها ستعمل “مع شركة شيفرون والشركاء للإسراع بوضع الاكتشاف الجديد على الإنتاج فى أسرع وقت ممكن”.

وقال كلاي نيف رئيس شركة شيفرون الدولية للاستكشاف والإنتاج في بيان إن شيفرون متحمسة إزاء “نجاح هذه البئر الاستكشافية الأولى التي تحتوي على مكامن عالية الجودة”.

وتسعى إيني، التي تملك الحكومة الإيطالية حصة مسيطرة فيها، لاكتشاف مصادر غاز جديدة ضمن جهودها لتوفير بدائل تغطي كامل واردات الغاز الروسي بحلول عام 2025، وذلك في أعقاب العملية الروسية الخاصة في أوكرانيا.

وأوضحت الشركة في بيان أن الاكتشاف الجديد يقع في بئر الاستكشاف نرجس-1 “ويمكن تنميته بالاستفادة من قربه من منشآت قائمة لإيني”.

وتعززت مكانة مصر كدولة منتجة للغاز بفضل اكتشاف إيني لحقل ظهر العملاق في شرق البحر المتوسط عام 2015 إلا أنها بدأت في استيراد الغاز من إسرائيل مع ارتفاع الطلب محليا.

تعمل “إيني” في مصر منذ عام 1954، من خلال شركة IEOC التابعة، وتعد الشركة حاليًا المنتج الرائد في مصر حيث يبلغ إنتاجها الأساسي من الهيدروكربونات حوالي 350.000 برميل من المكافئ النفطي يوميًا.

وتشارك “إيني” في سلسلة من المبادرات التي تهدف إلى إزالة الكربون من قطاع الطاقة المصري، بما في ذلك تطوير محطات CCS ومحطات الطاقة المتجددة والمواد الخام الزراعية للتكرير الحيوي وغيرها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى