غازبروم الروسية تخفض الغاز المصدر إلى “إيني” الإيطالية بمقدار النصف

بعد خفض شحناتها من الغاز إلى أوروبا بمقدار الثلث، أخطرت شركة غازبروم الروسية، شركة “إيني” الإيطالية أنها ستقدم فقط نصف حجم الغاز المطلوب اليوم الجمعة.
وقدمت “إيني” طلب يومي على الغاز الروسي يبلغ حوالي 63 مليون متر مكعب، وأعلنت شركة غازبروم أنها ستقدم 50% فقط من الكمية المطلوب اليوم الجمعة.
وأشارت الشرطة الإيطالية، إلى أنه حتى الآن بالكاد تغيرت الأحجام الفعلية للتسليم مقارنة بتلك التي تم تسليمها أمس.

وكانت شركة “غازبروم” الروسية، قد أعلنت الأربعاء، عن خفض شحناتها من الغاز إلى أوروبا بمقدار الثلث عبر خط أنابيب “نورد ستريم”، مبررة ذلك بعدم قيام شركة “سيمنز” الألمانية بصيانة المعدات الضرورية، فيما سارعت الأسعار في النمو وقفزت بنسبة 19٪ متجاوزة 1500 دولار مع حلول منتصف اليوم الخميس.

وأوضحت شركة الغاز العملاقة أنها أوقفت تشغيل توربينة غاز أخرى من شركة “سيمنز” في محطة الضغط “بورتوفايا”، حيث يتم ملء “نورد ستريم” التي سينخفض إنتاجها من 100 إلى 67 مليون متر مكعب يوميا، بعد انخفاض أول من 167 إلى 100 مليون متر مكعب، الثلاثاء.

واعتبر رئيس إدارة شركة “غازبروم” الروسية أليكسي ميلر، أن الجهات المنظمة الأوروبية و”حزمة الطاقة الثالثة” هي التي تتحمل مسؤولية ارتفاع أسعار الغاز.

وقال ميلر خلال مشاركته في فعاليات منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي اليوم الخميس: “نحن شهود على صدمات الأسعار. لقد شهدنا تقلبات شديدة في أسواق السلع وتضخم مرتفع للغاية”.

وأضاف بسخرية: “لكن كل هذا لم يبدأ بالأمس، وليس اليوم – وهنا يجب أن أقول “جزيل الشكر” للمنظمين الأجانب، ولا سيما المنظمين الأوروبيين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى