الأمم المتحدة تحذر من انهيار المنظومة الإنسانية في قطاع غزة

معظم المستشفيات خرجت عن الخدمة وثلاثة أرباع السكان يشربون مياه ملوثة

حذرت وكالات الأمم المتحدة من أن المنظومة الإنسانية في قطاع غزة على وشك الانهيار إن لم يتم اتخاذ إجراءات دراماتيكيه أو إجراءات حقيقية على الأرض.

كما حذرت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” من تدهور الوضع الصحي في قطاع غزة في ظل خروج غالبية المستشفيات بالقطاع عن الخدمة، مشيرة إلى أن 3 من كل 4 أشخاص يشربون من مصادر مياه ملوثة، ما ينذر بتفشي الأمراض المعدية.

وقالت الأونروا أن المساعدات الغذائية إلى جميع أنحاء القطاع الساحلي، حيث يضطر الناس إلى اللجوء إلى إمدادات غذائية بديلة، بينما منعت الاحتجاجات الإسرائيلية عند المعابر المؤدية إلى غزة شاحنات المساعدات من الدخول في الأسابيع الأخيرة.

وتابعت، أن هناك تطورات خطيرة في الأوضاع الصحية حيث مئات الآلاف من المرضى والانتشار الكبير للأمراض المعدية.

وأوضحت “الأونروا” أن “ثلاثة من أصل أربعة فلسطينين في غزة يشربون مياه ملوثة وهذا يؤدي إلى انتشار أمراض الكبد الوبائي والتهاب السحايا وكثير من الأمراض التي اندثرت ولكنها تعود مرة أخرى إلى القطاع”.

وأشارت إلى أن “استمرار الأوضاع بهذه الطريقة واستمرار إغلاق المعابر من قبل المتظاهرين الإسرائيليين ومنعهم دخول أي شيء إلى غزة يحتم إلى وقوع كارثة لم تكن مسبوقة”.

وشددت الوكالة الأممية في وقت سابق على وجوب دعم استمرار عملها، قائلة إنه لا يمكن تعريضها للخطر بسبب أفراد، مشيرة إلى وجود حل سياسي لذلك.

وكانت منظمة “هيومن رايتس ووتش”، قد اتهمت إسرائيل باستخدام الجوع كسلاح لطرد وقتل سكان قطاع غزة، فيما حذرت 9 منظمات إغاثة في رسالة مشتركة من أن تعليق تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” يهدد حياة السكان في غزة والمنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى