الأمم المتحدة تعلن فشل محاولات إيصال المساعدات إلى شمال غزة

السيسي يدعو لحماية الفلسطينيين من المجاعة والكارثة الإنسانية

 أعلنت الأمم المتحدة عن فشل محاولات قامت بها لاستئناف إيصال المساعدات لشمال قطاع غزة الذي صار على شفا المجاعة، فيما حذرت هيئات إنسانية دولية من اتساع المجاعة في القطاع مع استمرار حرب التجويع.

يأتي إعلان الأمم المتحدة في وقت يلوح فيه شبح مجاعة في غزة بعد مرور خمسة أشهر على شن إسرائيل عمليات الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين في القطاع، وجددت واشنطن التشديد على أهمية التوصل إلى وقف مؤقت لإطلاق النار، واصفة الوضع الإنساني بأنه “لا يطاق”.

وقال برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، إن المحاولة التي قام بها لاستئناف تسليم المساعدات إلى شمال غزة، الذي صار على شفا المجاعة “فشلت إلى حد كبير”.

وكان البرنامج قد أوقف تسليم المساعدات مؤقتاً في 20 فبراير الماضي، بسبب الظروف الأمنية غير المستقرة.

وقال البرنامج، ومقره روما، في بيان، إنه أرسل قافلة مساعدات غذائية من 14 شاحنة إلى شمال غزة، لكن الجيش الإسرائيلي أعادها بعد انتظار دام ثلاث ساعات عند نقطة تفتيش وادي غزة.

وأضاف برنامج الأغذية العالمي، أنه تم تغيير مسار الشاحنات، ثم أوقفها لاحقاً حشد كبير، استولى على نحو 200 طن.

السيسي يدعو لحماية الفلسطينيين من الكارثة الإنسانية

بدوره، شدد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، على أن الوضع الإنساني في قطاع غزة لا يحتمل مزيدا من تأجيل التوصل لحلول حاسمة لوقف إطلاق النار، في إشارة منه إلى المجاعة التي حذّرت منها منظمات دولية كثيرة، وصعوبة تأمين الطعام في القطاع المحاصر منذ أشهر.

كما نشر المتحدث باسم رئاسة الجمهورية المستشار أحمد فهمي على صفحته الرسمية بيانا جاء فيه أن السيسي أكد خلال لقائه وفدا من لجنة الشؤون الخارجية بمجلس العموم البريطاني على أهمية اضطلاع المجتمع الدولي بمسؤوليته الأصيلة في حماية الفلسطينيين من الكارثة الإنسانية التي يتعرضون لها.

وقال الرئيس المصري إن الحل الدائم والعادل للتوتر في الشرق الأوسط يكمن في إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وفق قرارات الشرعية الدولية، محذرا من خطورة اتساع محاور وجبهات الصراع بما يهدد الأمن والاستقرار الإقليمي برمته.

كذلك أشار البيان إلى أن رئيسة لجنة الشؤون الخارجية بمجلس العموم البريطاني أليسيا كيرنز وأعضاء الوفد البريطاني أكدوا موقف بلادهم بشأن ضرورة التوصل لوقف مستدام لإطلاق النار في قطاع غزة وفتح آفاق السلام بالمنطقة.

ارتفاع عدد ضحايا سوء التغذية والجفاف بالقطاع

وبشأن ضحايا الإبادة الجماعية، أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، أشرف القدرة، الأربعاء، ارتفاع عدد ضحايا سوء التغذية والجفاف بالقطاع، إلى 18 حالة، بعد وفاة فتاة تبلغ من العمر 15 عاماً في مجمع الشفاء الطبي.

وكما أعلن عن ارتفاع عدد ضحايا القصف والغارات الإسرائيلية على القطاع منذ 7 أكتوبر الماضي، إلى 30 ألفاً شهيد و 717 فلسطينياً على الأقل.

في هذه الأثناء، شنت المقاتلات الحربية الإسرائيلية غارات مكثفة على مدينة رفح، وعلى بلدة بيت لاهيا شمال غزة، ومخيم البريج وسط القطاع، ومدينة دير البلح، فيما عادت القوات الإسرائيلية مجددا لاستهداف المدنيين عند انتظار الحصول على المساعدات الغذائية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى