الأمم المتّحدة تطلق نداء عاجلاً لجمع 294 مليون دولار من أجل قطاع غزة والضفة الغربية

أطلقت الأمم المتّحدة نداء عاجلاً لجمع تبرّعات بقيمة 294 مليون دولار من أجل مساعدة السكّان في كلّ من قطاع غزة والضفة الغربية المحتلّة.

وقال مكتب الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة “أوشا” في بيان إنّ هذا المبلغ يهدف لمساعدة أكثر من 1.2 مليون شخص في غزة والضفة الغربية، محذّراً من أنّ المنظمات الإنسانية لم تعد لديها الموارد اللازمة “للاستجابة بشكل مناسب لاحتياجات الفلسطينيين الضعفاء”.

وشدّد أوشا على أنّه “لضمان قدرة الشركاء على الاستجابة (للاحتياجات)، من المهمّ أن يتمّ تلقي أموال في الوقت المحدّد عبر هذا النداء”، مشيراً إلى أنّ تمويل المساعدات لقطاع غزة والضفة الغربية في 2023 كان بمثابة “تحدٍّ”.

وتحدث البيان عن نفاد وقود محطة توليد الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة، ولم يعد هناك مياه صالحة للشرب بعدما طال القصف الإسرائيلي خزان ومحطة لتحلية المياه. من جهتها، أشارت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف” إلى أن سكان القطاع بدأوا بشرب مياه البحر شديدة الملوحة، وأن المياه الحلة المتوفرة “ملوثة بـ120 ألف متر مكعب من مياه الصرف الصحي غير المعالجة”.

وحذر بيان مكتب الشؤون الإنسانية من أن “المرافق الصحية مكتظة والمخزونات الطبية منخفضة، وإمكانية الوصول الى المستشفيات والرعاية الطبية تعيقها الأعمال العدائية والطرق المتضررة”، كما أن هناك 50 ألف سيدة فلسطينية حامل في قطاع غزة لا يحصلن على الرعاية الصحية اللازمة، منهن آلاف على وشك أن يلدن في هذه الظروف الصعبة.

وكانت الأمم المتحدة قد وضعت خطة إنسانية للأراضي الفلسطينية بقيمة 502 مليون دولار لعام 2023، لمساعدة حوالي 2.1 مليون فلسطيني، لكن لم تتمكن الهيئة الأممية من تأمين نصف المبلغ، ومع الحرب الدائرة الأن أصبح الوضع يدعوا للقلق وضرورة التحرك الفوري.

وشدد بيان المكتب الحقوقي الأممي على ضرورة تلقي أموال عبر هذا النداء العاجل، “لضمان قدرة الشركاء (المنظمات الإنسانية) على الاستجابة للاحتياجات”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى