الإمارات والهند تتخلصان من الدولار الأمريكي في التجارة بينهما

بدلاً من الدولار الأمريكي، وقعت الإمارات والهند، السبت، مذكرات تفاهم بشأن التبادل التجاري بالعملتين المحليتين للبلدين، الدرهم والروبية، وروابط أنظمة الدفع السريع والبطاقات وأنظمة الرسائل، الأمر الذي يعزز جهود الهند لخفض تكاليف المعاملات عبر الاستغناء عن التحويلات بالعملة الأمريكية.

وأفادت وكالة أنباء الإمارات “وام”، بأن رئيس الدولة الشيخ محمد بن زايد ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي وقعا على هذه المذكرات، والتي تشمل أيضاً إنشاء المعهد الهندي للتكنولوجيا “دلهي – أبوظبي”.

وفي وقت سابق، السبت، استقبل الشيخ محمد بن زايد، رئيس الوزراء الهندي في أبو ظبي، حيث بحثا سبل تطوير العلاقات الثنائية، والتنمية والاقتصاد.

وكتب الشيخ محمد بن زايد على تويتر: “سعدت بلقاء الصديق ناريندرا مودي في أبوظبي.. بحثنا تعزيز العلاقات التاريخية المتميزة بين الإمارات والهند وسبل تحقيق أهداف الشراكة الإستراتيجية والتنموية الطموحة بينهما لمصلحة شعبيهما، والتعاون لدعم السلام والاستقرار والازدهار في المنطقة والعالم”.

بدوره، أعرب رئيس الوزراء الهندي عن سعادته بلقاء الشيخ محمد بن زايد، مشيراً إلى أنهما بحثا تعزيز العلاقات الاقتصادية والثقافية بين البلدين.

وعبر حسابه على تويتر، كتب مودي بالعربية: “يسعدني دائماً مقابلة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان. طاقته ورؤيته للتنمية رائعة. ناقشنا النطاق الكامل للعلاقات بين الهند والإمارات العربية المتحدة، بما في ذلك سبل تعزيز العلاقات الثقافية والاقتصادية”.

الشراكة الاستراتيجية

وشهدت العلاقات الإماراتية الهندية خلال الأعوام الأخيرة تطورات متسارعة، إذ تم توقيع اتفاق الشراكة الشاملة بين البلدين في مايو 2022، والتي مكنت الشركات الإماراتية من تصدير منتجاتها للسوق الهندي، من خلال إلغاء أو تخفيض الرسوم الجمركية على الكثير من السلع، وإيجاد بيئة مفتوحة وغير تمييزية للتجارة عبر الحدود مع الهند، بحسب “وام”.

وقال وزير الدولة الإماراتي للتجارة الخارجية ثاني بن أحمد الزيودي، إن “الشراكة الاستراتيجية بين الإمارات والهند، تزداد رسوخاً بعد احتفال الدولتين قبل أسابيع بمرور عام على دخول اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بينهما حيز التنفيذ” وفق ما أوردت وكالة أنباء الإمارات (وام).

وبلغت تجارة الإمارات مع الهند خلال السنة الأولى من تطبيق اتفاقية الشراكة الخارجية، 50.5 مليار دولار، بنمو 5.8% على أساس سنوي.

وأوضح وزير الدولة الإماراتي للتجارة الخارجية، أن الصادرات الإماراتية غير النفطية بلغت خلال عام من تطبيق الاتفاقية 10.3 مليار دولار، بنمو بلغ 18.6%.

وواصلت الاستثمارات الإماراتية تدفقها إلى الهند، إذ سجلت 36.61 مليار دولار وفقاً لأحدث الإحصاءات الرسمية الصادرة خلال العام الجاري. وتوزعت الاستثمارات الإماراتية بين مجموعة متنوعة من القطاعات، شملت الخدمات المالية والعقارات وخدمات الأعمال والطاقة البديلة والمتجددة وصناعة المحركات والمعدات وغيرها.

وأعرب الزيودي عن ثقته في أن اتفاقية الشراكة الإماراتية الهندية ستواصل تحقيق مستهدفاتها المتمثلة في مضاعفة التجارة البينية غير النفطية إلى نحو 100 مليار دولار سنوياً خلال الأعوام الخمسة المقبلة، كما ستسهم في إضافة 1.7% أو 9 مليارات دولار إلى الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات بحلول العام 2030.

وفي فبراير الماضي، أعلنت الإمارات والهند وفرنسا تأسيس مبادرة تعاون ثلاثي في مجالات عدة، منها الطاقة والتغير المناخي، بالإضافة لتعزيز التعاون الثقافي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى