الاحتلال الإسرائيلي يعتدي على جنازة ونعش الصحافية شيرين أبو عاقلة في القدس

مصرع ضابط إسرائيلي خلال اقتحام وحدات إسرائيلية خاصة لمخيم جنين

شارك الآلاف من أبناء الشعب الفلسطيني، اليوم الجمعة، في تشييع جثمان الشهيدة الصحافية شيرين أبو عاقلة إلى مثواها الأخير في مقبرة جبل صهيون جنوب القدس المحتلة، فيما اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي، على على نعش أبو عاقلة وموكب تشييع الجنازة، ومنعت إخراج جثمانها من المستشفى الفرنسي بالقدس المحتلة سيرا على الأقدام، وهددت باختطاف الجثمان.

وردد المشاركون في التشييع، الهتافات الغاضبة والمنددة بجرائم الاحتلال الإسرائيلي، وجريمة اغتيال الشهيدة أبو عاقلة، رافعين الأعلام الفلسطينية.

وأصيب العشرات من المشاركين بالاختناق وبعض الرضوض والكسور، إثر اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي، على موكب تشييع جنازة الشهيدة شيرين أبو عاقلة، ومنعت إخراج جثمانها من المستشفى الفرنسي بالقدس المحتلة سيرا على الأقدام، وهددت باختطاف الجثمان، عقب انطلاق مسيرة حاشدة رفع فيها العلم الفلسطيني، في باحات المستشفى.

واضطر المشيعون لإعادة إدخال جثمان أبو عاقلة إلى المستشفى بعد اعتداء قوات الاحتلال على مسيرة التشييع والتهديد باختطاف الجثمان، وإطلاقها قنابل الصوت والمياه العادمة تجاه المشاركين، والاعتداء عليهم بالضرب بالهراوات، والتي أدت إلى إصابة العشرات منهم.

وأصر المشيعون على إخراج جثمان الشهيدة أبو عاقلة من المستشفى محمولا على الأكتاف، حيث جابوا أزقة البلدة القديمة وصولا إلى كنيسة الروم الكاثوليك، حيث أقيمت الصلاة على روحها، قبل أن ينقل جثمانها إلى مقبرة جبل صهيون، ليوارى الثرى هناك.

وقرعت كنائس القدس المحتلة أجراسها بالتزامن مع تشييع الجثمان، وسط انتشار مكثف لعناصر شرطة الاحتلال، ونصب الحواجز العسكرية في الطرقات المؤدية إلى المقبرة، وتحليق للمروحيات العسكرية.

تعزيزات عسكرية

وكانت قوات الاحتلال دفعت بتعزيزات عسكرية وفرق الخيالة إلى المستشفى الفرنسي، وأغلقت الطرق المؤدية إليه، حيث يسجى جثمان أبو عاقلة، وصادرت الأعلام الفلسطينية التي رفعها المشيعون في الموكب، ومنعت المئات منهم من مغادرة المستشفى واللحاق بموكب التشييع.

ومنعت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، الشبان من تعليق لافتات وصور الشهيدة شيرين أبو عاقلة، أمام كنيسة الروم الكاثوليك، تندد بجريمة اغتيالها واحتجزت بعضهم.

 وكانت الصحافية شيرين أبو عاقلة ارتقت صباح الأربعاء، برصاص جيش الاحتلال، أثناء تغطيتها العدوان على مخيم جنين، كما أصيب خلالها الصحافي علي السمودي برصاصة في الظهر.

وجرت للشهيدة مراسم وداع رسمية شعبية في محافظتي جنين ونابلس، وسط حالة من الحزن والغضب، على جريمة الاحتلال.

وفي رام الله، أقيمت مراسم وداع مهيبة للشهيدة أبو عاقلة، في مقر الرئاسة، بمشاركة رئيس دولة فلسطين محمود عباس، الذي قرر منح الراحلة وسام نجمة القدس.

مصرع ضابط إسرائيلي

على صعيد آخر، لقي ضابط إسرائيلي مصرعه في مواجهات مع الفلسطينيين في جنين صباح اليوم الجمعة، في حين تصاعدت الدعوات الفلسطينية المطالبة بانسحاب إسرائيل الكامل من المخيم وتصعيد المواجهة مع الاحتلال.

وأفاد مراسل القناة الـ11 الإسرائيلية بمقتل ضابط إسرائيلي من وحدة العمليات الخاصة الإسرائيلية في مواجهات مع الفلسطينيين في جنين صباح اليوم الجمعة.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية تحدثت صباح اليوم عن إصابة مجند إسرائيلي بجروح خطيرة أثناء عملية اقتحام مخيم جنين.

وفي وقت سابق صباح اليوم اقتحمت قوات الاحتلال أطراف مخيم جنين وحي الهدف القريب منه وأطلقت قذائف صاروخية تجاه مبنى يتحصن به الفلسطيني محمود الدبعي المطلوب لديها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى