البيت الأبيض يحذر الأمريكيين من الالتحاق في صفوف المرتزقة

الولايات المتحدة غير قادرة على ضمان أمنهم في أوكرانيا

حذر البيت الأبيض من عدم قدرة الولايات المتحدة على ضمان أمن المرتزقة الأمريكيين الذين يقاتلون في صفوف القوات الأوكرانية، ودعا للامتناع عن السفر إلى أوكرانيا.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير خلال مؤتمر صحفي: “الولايات المتحدة ترحب بالتوصل إلى اتفاق بشأن تبادل الأسرى بين روسيا وأوكرانيا، الذي شمل مواطنين أمريكيين اثنين تم أسرهما خلال خدمتهما في الجيش الأوكراني”.

وأضافت أن “الولايات المتحدة تعبر عن امتنانها لأوكرانيا لإدراج جميع الأسرى بغض النظر عن جنسياتهم على أجندة المفاوضات، ونحن ننتظر بفارغ الصبر عودة المواطنين الأمريكيين إلى عائلتيهما”.

وأكدت أن “الخارجية الأمريكية توصي المواطنين الأمريكيين بعدم السفر إلى أوكرانيا لأن من يشاركون في القتال هناك يتعرضون لخطر كبير والولايات المتحدة غير قادرة على ضمان أمنهم”.

وكان المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، قد أكد في وقت سابق أن اتفاقية جنيف لأسرى الحرب لا تنسحب على المرتزقين الأمريكيين اللذين أسرتهما القوات الروسية في أوكرانيا، حيث قاتلا إلى جانب قوات كييف، مضيفاً أن موسكو تعتقد أن الأزمة في أوكرانيا ستكون طويلة الأمد.

وقال أنهما غير مشمولين باتفاقية جنيف بشأن أسرى الحرب، قائلاً: “هما ليسا في الجيش الأوكراني، لذا فهما لا يخضعان لاتفاقية جنيف”.

يشار أن سبعة بلدان أوروبية طلبت من مواطنيها الامتناع عن الانخراط كمتطوعين لمساندة الأوكرانيين في القتال ضد الجيش الروسي.

وجاء في بيان نشرته وزارة العدل البلجيكية بعد اجتماع مجموعة “فاندوم”، دعت سبع دول في الاتحاد الأوروبي بينها فرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا، مواطنيها إلى الامتناع عن الانخراط كمتطوعين لمساندة الأوكرانيين في القتال ضد الروس، في إعلان صدر عن وزراء العدل في هذه الدول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى