بيسكوف: اتفاقية جنيف لا تنسحب على المرتزقة الأمريكيين اللذين أسرتهم القوات الروسية

الأزمة في أوكرانيا ستكون طويلة الأمد وموسكو لا تثق بالغرب

أكد المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، أن اتفاقية جنيف لأسرى الحرب لا تنسحب على المرتزقين الأمريكيين اللذين أسرتهما القوات الروسية في أوكرانيا، حيث قاتلا إلى جانب قوات كييف، مضيفاً أن موسكو تعتقد أن الأزمة في أوكرانيا ستكون طويلة الأمد.

وقال بيسكوف في مقابلة مع قناة “إم إس إن بي سي”، الاثنين: “نعم، ستكون أزمة طويلة، ولن نثق بالغرب إطلاقاً”.

إلى ذلك اعتبر بيسكوف في وقت سابق الاثنين، أن شخصين أميركيين اعتقلا في أوكرانيا خلال قتالهما إلى جانب الجيش الأوكراني “هددا” حياة الجنود الروس و”يجب أن يحاسبا على هذه الجرائم”.

يشار إلى أن هذا التعليق يعد الأول للكرملين على قضيتي الأميركيين ألكسندر درويك وآندي هوين، وفقاً لشبكة “إن بي سي نيوز” الإخبارية الأميركية التي أجرت المقابلة معه.

وقال بيسكوف متحدثاً بالإنجليزية: “هما من المرتزقة وكانا متورطين في أنشطة غير قانونية على أراضي أوكرانيا (…) في إطلاق النار على جنودنا وقصفهم وتعريض حياتهم للخطر”.

كما أضاف في مقتطفات تم بثها من المقابلة: “يجب تحميلهما المسؤولية عن تلك الجرائم التي ارتكباها”، مشيراً إلى أنه “يجب التحقيق في هذه الجرائم”.

فيما أكد أنهما غير مشمولين باتفاقية جنيف بشأن أسرى الحرب، قائلاً: “هما ليسا في الجيش الأوكراني، لذا فهما لا يخضعان لاتفاقية جنيف”.

يذكر أن الرئيس الأميركي جو بايدن كان أعلن الجمعة أنه لا يعلم مكان وجود درويك وهوين اللذين يعتقد أنهما تطوعا إلى جانب أجانب آخرين للقتال في صفوف القوات الأوكرانية.

وأكد متحدث باسم الخارجية الأميركية، السبت، أن واشنطن اطلعت على صور ومقاطع فيديو للمواطنين الأميركيين اللذين “ورد أن القوات العسكرية الروسية أسرتهما في أوكرانيا”، وفق فرانس برس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى