التضخم يستنزف أصوات التحالف الحاكم في تركيا

يتوقع الخبراء والمختصين في تركيا استمرار استنزاف الأصوات الانتخابية لحزب العدالة والتنمية الحاكم وحليفه حزب الحركة القومية، في الربيع القادم، وذلك بسبب إعصار التضخم الذي يظهر بقوة أكبر بعد الخريف، مُشيراً إلى أن أصوات حزبي التحالف الحاكم سوف تنخفض لما دون 20 في المائة.

وكانت استطلاعات رأي موثوقة توقعت هذا العام انخفاض نسبة التأييد للتحالف الحاكم بالفعل إلى ما دون 30%، وهو ما يهدد بخسارته الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقررة في يونيو 2023.

وقال الكاتب في صحيفتي “ذا ايكونوميست” و “يني جاغ” إيفرين ديفريم زيليوت، في مقال له اليوم، أن تصريحات رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان بأنّ “التضخم سينخفض في ديسمبر” غير واقعية، واصفاً أقواله بأنها أحلام فارغة. واعتبر أنّ كل أحلام حزب العدالة والتنمية وزعيمه موجودة للهروب من الواقع.

نهاية حزب العدالة

وأكد أنّ خسارة حزب العدالة والتنمية وحليفه حزب الحركة القومية، ستمثّل صفعة عثمانية من الشعب التركي على صندوق الاقتراع، وسيذهب الحزبان إلى سلة مهملات التاريخ السياسي، وسنرى خصوصا نهاية لحزب العدالة.

كان خبراء الاقتصاد استقبلوا تصريحات الرئيس رجب طيب أردوغان بقوله إنّه “من الناحية الفنية، تُعاني بلادنا من مشكلة تكاليف المعيشة وليس التضخم”، بالدهشة والاستغراب.

وتساءل الكاتب الاقتصادي علاء الدين أكتاش، “لا يوجد تضخم!.. بما أن ما يحصل ليس تضخم!، أي لا يوجد تضخم!، فما الذي قالوا إنهم سيخفضونه بعد اليوم؟”

الأكاذيب المختلقة

من ناحية أخرى، قال الخبير الاقتصادي جولدم أتاباي حول تصريحات أردوغان “شخص من داخل فريقه يخدع الرئيس بشكل سيء.. لقد استمعت برعب بعد أن كتبوا وجعلوا رئيس الدولة يقرأ كل هذا الهراء والديماغوجية الزائفة”.

وتساءل “من؟ من يستطيع أن يعطي هذه العقول؟ هل يستطيع أحد أن يلعب بحياتنا بمثل هذه الأكاذيب المختلقة؟ ما هو نوع البئر الذي تم إلقاءنا فيه بهذه الإدارة الاقتصادية الجاهلة والمتطرفة الصغيرة؟”.

وقال الخبير الاقتصادي محفي ايجلميز: “تكلفة المعيشة والتضخم ليسا نفس الشيء تماما. تكلفة المعيشة تظهر العلاقة بين الأسعار والدخل. حتى لو لم ترتفع الأسعار، يمكن أن تكون الحياة باهظة الثمن. ومع ذلك، تستمر الأسعار في الارتفاع في تضخم. فبينما الحياة باهظة الثمن، قد يحدث تضخم أيضا. تركيا في هذا الوضع “.

من ناحية أخرى، أدلى أمين كابا بالتصريحات التالية في تغريداته:

“ماذا قال الآن؟ ماذا يعتقد السيد أردوغان حول ماهية التضخم؟
وتابع مخاطبا أردوغان: “اعتنِ بنفسك. الوضع أبعد من أن يكون مؤلما. ضاع العقل والعلم تمامًا. تم تدمير الاقتصاد. إذا كان هناك زر ذعر على مكتبي الآن ، كنت سأضغط عليه بعشرة أصابع. ما زلت أحاول استيعاب المعرفة بأن تكلفة المعيشة ليست تضخمًا. هذه معلومات (لم أقل هراء) كبيرة لدرجة أن الاقتصاديين الأجانب (لا يستطيعون فهمها بسبب الاختلافات الثقافية)”.

وفي حديثه بعد اجتماع لمجلس الوزراء، قال أردوغان إن تركيا لن ترفع أسعار الفائدة بل ستواصل خفضها في مواجهة ارتفاع تكاليف المعيشة، وهو ما سوف يؤدي لكوارث اقتصادية أكبر تنعكس أزمة معيشية غير مسبوقة لملايين الأكراد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى