الجيش الأمريكي يشن غارات جديدة على اليمن

روسيا تدعو إلى إدانة الهجمات التي تشنها واشنطن وحلفاؤها

شنّ الجيش الأمريكي غارات جديدة على موقع رادار تابع لجماعة “أنصار الله” الحوثي في اليمن باستخدام صواريخ Tomahawk أُطلقت من المدمرة USS Carney في البحر الأحمر، بحسب ما أعلنت قالت القيادة المركزية الأميركية (سينتكوم)، السبت، فيما دعت روسيا المجتمع الدولي إلى إدانة الهجمات التي شنتها واشنطن وحلفاؤها على اليمن.

وأوضحت “سينتكوم” في بيان على موقع “إكس” أن “الضربة تأتي بمثابة متابعة لهدف عسكري محدد مرتبط بالضربات التي جرى شنها في 12 يناير، وبهدف تقويض قدرة الحوثيين على مهاجمة السفن البحرية، بما في ذلك السفن التجارية”.

وأضافت: “منذ 19 نوفمبر الماضي، حاول المسلحون الحوثيون بدعم من إيران مهاجمة ومضايقة السفن في البحر الأحمر وخليج عدن 28 مرة. وتشمل هذه الحوادث غير القانونية الهجمات التي استخدمت فيها صواريخ باليستية مضادة للسفن، وطائرات مسيّرة، وصواريخ كروز”.

وأكدت أن هذه الضربات ليس لها علاقات بعملية “حارس الازدهار”.

وقال مسؤولان دفاعيان أميركيان السبت، لشبكة NBC News إن الغارات الجديدة التي نفذتها الولايات المتحدة ضد أهداف لجماعة “أنصار الله” في اليمن، تمت بواسطة سفن البحرية الأميركية.

وذكر المسؤولان للشبكة أن الهدف كان منشأة رادر تابعة للجماعة.

روسيا: الهجمات على اليمن لا علاقة لها بالدفاع عن النفس

من جانبه، أكد مندوب روسيا الدائم لدى مجلس الأمن الدولي، فاسيلي نيبينزيا، أن الهجمات التي شنتها الولايات المتحدة وحلفاؤها على اليمن لا تمت بصلة لحق الدفاع عن النفس الوارد في المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة.

وقال نيبينزيا خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي: “خلافا لتأكيدات زملائنا الغربيين، فإن الهجمات واسعة النطاق التي شنتها الولايات المتحدة وبريطانيا على أراضي اليمن لا علاقة لها بممارسة حق الدفاع عن النفس بموجب المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة”.

ولفت نيبينزيا إلى أن استخدام المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة لا ينطبق على الوضع بالنسبة للسفن التجارية. موضحا أن “حق الدفاع عن النفس لا يمكن استخدامه لضمان حرية الملاحة، وزملاؤنا الأمريكيون يعرفون ذلك جيدا”.

وأضاف أن “المهمة الرئيسية للأمم المتحدة المنصوص عليها في ميثاقها هي الحيلولة دون تهديد السلام وقمع أعمال العدوان، أو غيرها من الانتهاكات المخلة بالسلام وفقا لمبادئ القانون الدولي”.

 

وتابع: “نلاحظ مع الأسف الشديد أننا واجهنا هذا الوضع بالأمس، اعتداء من جانب مجموعة من الدول ضد دولة أخرى”.

ودعا نيبينزيا المجتمع الدولي إلى إدانة الهجمات التي شنتها واشنطن وحلفاؤها على اليمن كونها تمت دون تفويض من مجلس الأمن الدولي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى