الخارجية الروسية لم تتلق طلباً أمريكياً للاتصال بين بلينكن ولافروف

"تسترشد بالممارسات الدبلوماسية المعتادة وليس عبر مكبرات الصوت"

ردت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الخميس، على إعلان وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن، قائلة أنها لم تتلق أي طلبات من نظيرتها الأمريكية حول إجراء اتصالات بين وزير الخارجية سيرغي لافروف ونظيره الأمريكي أنتوني بلينكن.

وقالت الوزارة في بيان لها إن “موسكو لم تتلق طلبات من واشنطن بخصوص إجراء اتصال هاتفي بين لافروف وبلينكن”.

وأضافت: “بصرف النظر عن التقارير الإعلامية، فإنه لم تكن هناك أي مناشدات حيال هذا الأمر”.”نحن نسترشد بالممارسات الدبلوماسية المعتادة وليس عبر مكبرات الصوت”.

وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، قد أعلن أمس الأربعاء، أنه بصدد إجراء محادثات مع نظيره الروسي سيرغي لافروف خلال أيام، وذلك للمرة الأولى منذ العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا.

وقال بلينكن في تصريح للصحفيين إن المحادثات الهاتفية في الأيام القادمة لن تكون للتفاوض حول أوكرانيا، إنما ستنحصر بأولويات من بينها الإفراج عن موقوفين أمريكيين.

وأضاف أن واشنطن قدمت “عرضا مهما” لموسكو يتعلق بمعتقلين أمريكيين اثنين.

وأوضح أنه “وضعنا مقترحا على الطاولة قبل أسابيع لتسهيل الإفراج عن معتقلين أمريكيين اثنين”.

وفيما يتعلق بملف تصدير الحبوب، قال بلينكن إنه سيبحث مع لافروف في اتفاق روسي-أوكراني لتصدير 25 مليون طن من الحبوب تم التوصل إليه الأسبوع الماضي في إسطنبول بوساطة تركية ورعاية أممية.

وأوضح: “نأمل أن يتيح هذا الاتفاق استئناف شحن الحبوب الأوكرانية سريعا عبر البحر الأسود وأن تفي روسيا بتعهّدها السماح بعبور هذه السفن”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى