الخارجية السودانية مستاءة من تصريحات السفير الأمريكي في الخرطوم

"تصريحات جودفري تتنافى مع الأعراف الدبلوماسية وتفتقد للإنصاف والاتساق الأخلاقي"

على خلفية تصريحات أطلقها السفير الأميركي لدى الخرطوم جون جودفري، الجمعة، وقال فيها إن طرفي الحرب في السودان أثبتا أنهما غير صالحين لحكم البلاد، أعربت وزارة الخارجية السودانية، السبت، عن استيائها من التصريحات التي أدلى بها جودفري، الجمعة، معتبرة أنها غير “غير لائقة”.

واعتبرت الخارجية السودانية، في بيان نقلته وكالة الأنباء الرسمية “سونا”، أن تصريحات جودفري بشأن عدم صلاحية طرفي الصراع في البلاد للحكم، “تتنافى مع الأعراف والقواعد الدبلوماسية، ولا تساعد على الخروج من الأزمة”.

وأضافت أن في حديث السفير الأميركي عن الجيش السوداني كطرف مكافئ لقوات الدعم السريع “افتقاد للإنصاف والاتساق الأخلاقي”.

وتابعت: “نتوقع من السفير الأميركي وحكومة بلاده تصحيح هذا الموقف غير المتوازن والمعيب”.

واعتبر البيان أن تغريدة جودفري “غير اللائقة لا تُمثل فقط خروجاً على الأعراف الدبلوماسية وقواعد التعامل بين الدول والاحترام المتبادل لسيادة كل منها الآخر، وإنما تتنافى أيضاً مع  مقتضيات الكياسة والمهنية الدبلوماسية”.

وأفادت بأن تصريحات جودفري “تُعبّر عن عدم احترام السفير الأميركي للشعب السوداني واستقلاله، بتنصيب نفسه وصياً عليه يحدد له من يصلح أو لا يصلح لحكمه”.

كان جودفري قال ،الجمعة، إن طرفي الحرب في السودان أثبتا أنهما “غير صالحين لحكم البلاد”، وإن عليهما إنهاء الصراع ونقل السلطة لحكومة انتقالية مدنية.

وأضاف على منصة “X”، تويتر سابقاً: “على الأطراف المتحاربة، التي أثبتت أنها غير صالحة للحكم، إنهاء الصراع ونقل السلطة إلى حكومة انتقالية مدنية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى