الدستوري الحر يتهم الغنوشي بالتدليس والتحايل في قضية صندوق قطر للتنمية

اتهم الحزب الدستوري الحر في تونس، رئيس البرلمان راشد الغنوشي، بمحاولة فرض الاتفاقية الخاصة بصندوق قطر للتنمية على أعمال البرلمان دون مصادقة مكتب المجلس عليها ولا يتم عرضها للتصويت.

وذكر الحزب أنه سيقدم شكوى ضد الغنوشي إلى وكيل النيابة في المحكمة الابتدائية في تونس، لإبطال مشروع إحالة الاتفاقية مع قطر إلى المجلس في أواخر الشهر الجاري للمصادقة عليها.

كما أعلنت كتلة الحزب الدستوري البرلمانية، الأربعاء، أنها ستشكو قضائيا ضد رئيس البرلمان راشد الغنوشي، على خلفية اتهامه بالتدليس والتحايل في قضية صندوق قطر للتنمية، الذي وصفته الكتلة بـ”المشروع الاستعماري”.

اتفاقية مشبوهة

واستنكرت زعيمة الحزب عبير موسي، مساعي الغنوشي في إبرام هذه الاتفاقية التي وصفتها بالمشبوهة، متهمة إياه “باستعمال أساليب ملتوية لارضاء المحاور التي يدين لها بالولاء”.

كما وصف الحزب في بيانه بنود الاتفاقية بـ”الاحتلال المفضوح للدولة التونسية و ضرب لاستقلال قرارها الوطني ومحو لسيادتها على ترابها”.

وقال إن تونس بهذا الاتفاق ستتحول إلى جنة لتبييض الأموال وخرق قواعد الحوكمة السليمة.

ويقول الحزب إن الغنوشي يريد فرض الاتفاقية الخاصة بصندوق قطر للتنمية على أعمال البرلمان دون مصادقة مكتب المجلس عليها ولا يتم عرضها للتصويت.

وفي مايو 2020، أبرمت اتفاقية تونسية قطرية لإنشاء مقر لصندوق قطر في تونس، غير أن الاتفاقية قوبلت بمعارضة شرسة في البرلمان، لكونها “تمس بالسيادة الوطنية” حسب معارضين منهم الحزب الدستوري الحر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى