الرئيس الروسي: الاتحاد الاقتصادي الأوراسي لديه الفرصة ليصبح أحد الأقطاب المستقلة القوية

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن الاتحاد الاقتصادي الأوراسي لديه كل الفرص ليصبح أحد الأقطاب المستقلة القوية في عالم متعدد الأقطاب ويكون مركز جذب لجميع الدول المستقلة التي تشاركنا قيمنا وتسعى جاهدة للتعاون مع المجتمع الاقتصادي الأوراسي”.

جاء ذلك في خطاب بوتين لرؤساء الدول الأعضاء في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي الذي نشره موقع الكرملين على شبكة الإنترنت صباح اليوم الاثنين.

وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الحد من المخاطر التي يخلقها استخدام العملات الأجنبية وأنظمة الدفع للتجارة المتبادلة بأنها المهمة الملحة للاتحاد الاقتصادي الأوراسي.

وقال بوتين، “ينبغي أن يؤدي تنسيق الأسواق المالية إلى خلق ظروف مواتية لبقاء رؤوس أموال الدول الأعضاء داخل الاتحاد والاستثمار في الاقتصادات الوطنية. إضافة إلى ذلك”.

وأشار إلى أنه يعتبر من المناسب استكشاف إمكانية إنشاء وكالة تصنيف أوراسية توفر أدوات تقييم لخدمة النشاط الاقتصادي المتنامي في هذه المنطقة الكبرى.

وقال بوتين في خطابه : “من الواضح أن الاتحاد لديه كل الفرص ليصبح أحد الأقطاب القوية والمستقلة والمكتفية ذاتيا في العالم متعدد الأقطاب الصاعد.

ووصف بوتين بأن الحد من المخاطر التي يخلقها استخدام العملات الأجنبية وأنظمة الدفع المتبادلة، مهمة ملحة للاتحاد الاقتصادي الأوراسي، ويجب تطوير التفاعل بين أنظمة الدفع الوطنية.

مشيرا إلى أن تنسيق الأسواق المالية يؤدي لخلق ظروف مواتية لبقاء رؤوس أموال الدول الأعضاء داخل الاتحاد واستثمارها في الاقتصادات الوطنية، مضيفا أنه من المناسب استكشاف إمكانية إنشاء وكالة تصنيف أوروبية آسيوية توفر أدوات تقييم لخدمة النشاط الاقتصادي المتنامي في المنطقة الكبرى.

وأوضح الرئيس الروسي، أن أحد أهم الأولويات الإستراتيجية للعمل المشترك يجب أن يكون تطوير الإمكانات التكنولوجية للدول الأعضاء في الاتحاد، وتحقيق تحقيق الاستقلال الحقيقي والاكتفاء الذاتي في مجال الصناعات الكيماوية، هندسة النقل، الإلكترونيات الدقيقة، الطائرات الهندسة وبناء السفن والمستحضرات الصيدلانية والنظم البيئية الرقمية والطاقة البديلة والهندسة الزراعية والتكنولوجيا الحيوية وإنتاج البذور.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى