الرئيس الروسي: الغرب يريد الحفاظ على الهيمنة بأي وسيلة

"حوّل أوكرانيا إلى مستعمرة ويستخدم شعبها وقوداً للمدافع"

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على أن الغرب يريد الحفاظ على الهيمنة بأي وسيلة وتعزيز القوة، واللجوء إلى العقوبات والثورات الملونة، ويتعمد مضاعفة الفوضى وتفاقم الوضع الدولي، وأن طبيعة التهديدات ونطاقها يتطلبان تفاعلا متزايدا في خط الدفاع.

كما أكد على أن وسيلة الردع هي أن تكون قادرا على حماية بلدك بالأسلحة النووية، وأن إيمان العدو بإمكانية تنفيذ ضربة استباقية، يجعل تفكيره تهديدا لروسيا.

وقال بوتين: “أؤكد لكم، بعد أن يتلقى نظام إنذار الهجوم الصاروخي المبكر إشارة التعرض للهجوم، فإن المئات من صواريخنا ستكون في الجو وسيكون من المستحيل إيقافها”.

وأضاف: “لكنها ستكون استجابة.. ماذا يعني ذلك؟ هذا يعني أن سقوط الرؤوس الحربية لصواريخ العدو على أراضي روسيا أمر لا مفر منه، عندئذ ستنطلق مئات من صواريخنا وسوف تسقط على أي حال. لن يبقى من العدو أي شيء، لأنه من المستحيل اعتراض مائة صاروخ. وهذا بالطبع أمر رادع”.

وشدد بوتين على أن الاستجابة ستكون رادعا جادا، “لكن إذا اعتقد العدو حتى النهاية أنه من الممكن استخدام ضربة وقائية، ونحن لا، فهذا يجعلنا نفكر في التهديدات التي تخلقها لنا مثل هذه الأفكار من أجل الدفاع عن دول أخرى”.

وقال بوتين لوزراء الدفاع في رابطة الدول المستقلة ومنظمة شنغهاي للتعاون، أن الغرب حول أوكرانيا إلى مستعمرة ويستخدم الشعب الأوكراني كوقود للمدافع، وككبش ضد روسيا وشجع الإرهاب والإبادة الجماعية في دونباس، وأن طبيعة وحجم التهديدات تفرض متطلبات متزايدة على التعاون بين وزارات الدفاع.

وأشار إلى أن هناك تهديدات في العالم، وهناك تحولات في تطور عالم متعدد الأقطاب، لذلك، يجب أن نعمل معا لتشكيل نظام مرن ومستقر للأمن والتعاون، وأن الولايات المتحدة وأقمارها الصناعية دمرت فعلياً بنية الاستقرار الاستراتيجي التي تم بناؤها على مدى عقود، وتعمل بقوة على توسيع جغرافية توسع الناتو.

وتابع، “أنا مقتنع بأن طبيعة وحجم التهديدات الحديثة يفرضان متطلبات متزايدة على تفاعلنا بين إدارات الدفاع. ومن الضروري العمل معا لتشكيل نظام أكثر مرونة واستدامة للأمن والتعاون يكون مناسبًا للتحديات الحالية ، ويمكن أن لا تستند إلى بعض القواعد الأسطورية غير المكتوبة التي لم يرها أحد ، ليس على هيمنة شخص ما واحتكاره، ولكن فقط على القانون الدولي واحترام مصالح الآخرين”.

الغرب شجع الإرهاب

وحذر بوتين من تتزايد احتمالات نشوب صراع في العالم، وهذا نتيجة مباشرة لمحاولات بعض النخب في الغرب للحفاظ على هيمنتها السياسية والاقتصادية والمالية والعسكرية والأيديولوجية بأي وسيلة. تعمد مضاعفة الفوضى وتفاقم الوضع الدولي”.

وأشار بوتين، إن الغرب شجع الإرهاب في دونباس ويستخدم الشعب الأوكراني كوقود للمدافع “لعدد من السنوات، شجع الغرب … الإبادة الجماعية والإرهاب في دونباس وحول هذا البلد في الواقع إلى مستعمرة والآن يستخدم الشعب الأوكراني بشكل ساخر كعلف للمدافع وككبس ضد روسيا ويواصل إمداد أوكرانيا بالسلاح والذخيرة يرسلون المرتزقة ويدفعون بها في طريق انتحاري”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى