الرئيس الروسي: لا نريد الصدام المباشر مع حلف “الناتو” ومستعدون له

خلال مؤتمر صحافي في سان بطرسبورغ، أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، السبت، أن بلاده لا تريد الدخول في صدام مباشر مع حلف شمال الأطلسي (الناتو)، محذرًا في الوقت ذاته من أنه إن كان هناك من يريد مثل هذا الصدام فإن روسيا مستعدة له، وذكر أن أوكرانيا تكبدت خسائر فادحة خلال “الهجوم المضاد”.

وقال بوتين، “نحن مستعدون دائمًا لأي سيناريو، ولكن لا أحد يريد ذلك، وبمبادرة من الجانب الأميركي شكلنا في وقت معين آلية خاصة لمنع الصدامات، ورؤساء إدارات معينة من الجانبين يتواصلون مباشرة ولديهم الفرصة للتشاور بشأن أي موقف متأزم”.

وأضاف “لا أحد يريد أي صدامات، ولكن إن رغب أحد غيرنا في ذلك فنحن مستعدون”.

وأكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن الهجوم المضاد الأوكراني لم يسفر عن أي تغييرات كبيرة في ميدان المعركة.

 

وقال بوتين، “ليست هناك أي تغييرات جدية، وأعتقد أن ذلك بسبب حقيقة أن العدو يسحب وحداته الهجومية بدلًا من استعادة القدرة القتالية”.

 

وأضاف أن القوات الأوكرانية تكبدت منذ بدء هجومها المضاد في 4 يونيو/حزيران خسائر ثقيلة، بينها 415 دبابة وأكثر من 1300 مدرعة، ثلثاها غربية الصنع.

وكان بوتين قد أكد، أمس السبت، أن روسيا لا تقبل جر الدول الغربية لأوكرانيا للانضمام إلى الناتو، لأن هذا يشكل تهديدا أمنيا.

جر أوكرانيا إلى الناتو

وقال بوتين، خلال اجتماع مع القادة الأفارقة بشأن أوكرانيا، في سان بطرسبرغ: “لا يعلم الجميع هذا، لكننا نعلم جيدا، أن كييف نالت استقلالها أثناء انهيار الاتحاد السوفيتي على أساس إعلان الاستقلال، وفي هذا الإعلان كتب أن أوكرانيا دولة محايدة. وبالنسبة لنا، فإن سبب بدء الغرب في جر أوكرانيا إلى الناتو ليس واضحا تماما لنا، وفي رأي موسكو، هذا هو بالضبط ما يشكل تهديدا أساسيا لمصالح روسيا”.

وكرر بوتين، “قلنا دائما علنا ​​أننا مستعدون للمفاوضات”. مشيرا إلى أنه في وقت سابق “تم الاتفاق بالفعل على مسودة معاهدة سلام”.

وتابع: “لكن بعد انسحاب قواتنا من قرب كييف – وطُلب منا القيام بذلك من أجل تهيئة الظروف لإبرام اتفاق نهائي – تخلت سلطات كييف عن جميع الاتفاقات السابقة”.

وأضاف، “لذلك أعتقد أن الكرة في ملعبهم تماما. لن أتحدث عن تفاصيل ما اتفقنا عليه الآن، أعتقد أن حديثي عن ذلك الآن لن يكون أمرا صائبا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى