الرئيس الروسي: موسكو لم تبدأ أي من مهامها الجدية في أوكرانيا حتى الآن

محاولات الغرب لفرض نظام عالمي جديد على العالم محكوم عليها بالفشل

 أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن روسيا لم تبدأ حتى الآن أي من مهامها الجدية في أوكرانيا، موضحاً أنه “يجب أن يعلم الجميع أننا، بشكل عام، لم نبدأ أي شيء جدي بالفعل”.

واتهم بوتين (الغرب) بدعم الإرهاب والنزعات الانفصالية في روسيا والقوى التخريبية في الداخل والطابور الخامس. ببساطة لا يريدون وجود دولة مثل روسيا.

كما أضاف بوتين في اجتماع مع زعماء الفصائل في مجلس الدوما، أمس الخميس، “يقال لنا، نسمع اليوم أننا بدأنا حربا في دونباس، في أوكرانيا. لا، لقد أطلقها هذا الغرب الجماعي، حيث نظم ودعم انقلابا مسلحا غير دستوري في أوكرانيا في عام 2014، ثم شجع وبرر الإبادة الجماعية ضد الناس في دونباس”.

وأشار إلى أن “هذا الغرب الجماعي نفسه هو المحرض المباشر والمذنب فيما يحدث اليوم”، على حد تعبيره، وأن إجراءات الدول المناهضة لروسيا بحق الأخيرة خلقت بعض الصعوبات، وإن لم تكن آثارها بالمستوى الذي كان الغرب ينشده.

وأضاف بوتين بأن محاولات روسيا للحوار حول القضايا موضوع المخاوف قوبلت بالتجاهل، موضحًا: “رُفضت مقترحاتنا لتأسيس نظام أمني متوازن في أوروبا، ورُفضت مبادرات العمل المشترك بشأن مشكلة الدفاع الصاروخي، وتم تجاهل تحذيراتنا بشأن رفض توسع حلف الناتو، خاصة على حساب جمهوريات الاتحاد السوفييتي السابق”.

وتابع بوتين “يجب أن يكون مفهومًا أنه لم يعد ممكنًا وقف انهيار النظام العالمي… محاولات الغرب لفرض نظام عالمي جديد على العالم محكوم عليها بالفشل”.

وقال “ما يقال اليوم أننا بدأنا حربًا في دونباس. كلا… الغرب هو من أشعل الحرب من خلال تنظيم ودعم انقلاب مسلح ضد الدستور في أوكرانيا عام 2014، وتشجيع وتبرير الإبادة الجماعية ضد سكان دونباس. الغرب هو المحرض المباشر والمسؤول عما يجري اليوم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى