الزعيم الصيني يزور جنوب إفريقيا ويشارك في قمة “بريكس”

أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، هوا تشونينغ، اليوم الجمعة، أن الزعيم الصيني، شي جين بينغ، سيقوم بزيارة رسمية إلى جنوب إفريقيا، في الفترة ما بين 21 و24 أغسطس/ آب الجاري، مؤكدة أنه سيحضر قمة “بريكس” التي تعقد في جوهانسبرغ.

وقالت هوا تشونينغ، في بيان نشر على موقع الخارجية: “بناء على دعوة من رئيس جنوب إفريقيا، سيريل رامابوزا، سيقوم الزعيم الصيني، شي جين بينغ، بزيارة رسمية إلى جنوب إفريقيا في الفترة من 21 إلى 24 أغسطس، فضلا عن ذلك، سيحضر قمة بريكس الـ 15 التي تعقد في جوهانسبرغ في جنوب إفريقيا”.

ويحضر قمة مجموعة “بريكس” المقبلة، بين يومي 22 و24 أغسطس الجاري، في جوهانسبرغ، قادة الصين والهند والبرازيل وجنوب أفريقيا، فيما يمثل روسيا الاتحادية وزير الخارجية سيرغي لافروف.

وقد أعلن الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أنه سيشارك في القمة عبر تقنية الاتصال المرئي.

وكان رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوسا، قد أعلن أنه سوف يستضيف نظيره الصيني شي جين بينغ في زيارة دولة في وقت لاحق من الشهر الحالي ، وهي ما ستكون الزيارة الخارجية الثانية فقط للزعيم الصيني حتى الآن هذا العام.

وسوف يلتقي الزعيمان في العاصمة بريتوريا في 22 أغسطس الحالي ، حسبما ذكر رامافوسا في بيان مقتضب.

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء، أن رامافوسا وشي سيعقدان محادثات تستهدف تقوية العلاقات الثنائية وتوقيع عدد من مذكرات التفاهم حسبما جاء في بيان منفصل للرئاسة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى