السعودية: نحن جادون بشأن المحادثات مع إيران

قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، “نحن جادون بشأن المحادثات مع إيران، الأمر ليس تحولاً كبيراً بالنسبة لنا، فدائماً ما نقول إننا نريد إيجاد سبيل لتحقيق الاستقرار في المنطقة”.

وأضاف الوزير في مقابلة نشرتها صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية، الجمعة: إن المحادثات مع إيران كانت “ودية” في حين وصف المفاوضات “بالاستكشافية”.

كما نقلت الصحيفة عن مسؤول سعودي قوله إن الرياض تدرس “السماح لإيران بإعادة فتح قنصليتها في مدينة جدة”، لكنه أردف أن المحادثات “لم تحرز تقدماً كافياً لاستعادة العلاقات الدبلوماسية بشكل كامل”.

 وأجرت السعودية 4 جولات من المحادثات مع إيران منذ أبريل، كان آخرها الشهر الماضي وهو الاجتماع الأول للرياض مع حكومة الرئيس الجديد إبراهيم رئيسي.

وقبل أسبوع، قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، إن المحادثات السعودية الإيرانية أسفرت عن “نتائج”، مؤكداً أنها تسير في اتجاه جيد.

وأضاف عبد اللهيان في تصريحات لوسائل إعلام لبنانية خلال زيارته لبيروت، أن “المحادثات الإيرانية السعودية تسير في اتجاهها الصحيح وتوصلنا إلى اتفاق حتى الآن”.

وقال الوزير الإيراني إن البلدين سيعلنان عن الاتفاقات والنتائج المترتبة على المحادثات بينهما “في الوقت المناسب”، مؤكداً الحاجة الى إجراء المزيد من الحوار بينهما.

وأكد ترحيب طهران باستمرار الحوار بين البلدين “الذي يصب في مصلحتهما ومصلحة المنطقة أيضاً”، واعتبر أن دور البلدين “مهم في إرساء الاستقرار والتنمية في المنطقة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى