السعودية والصين تبرمان اتفاقية للشراكة الاستراتيجية الشاملة

أبرمت كل من جمهورية الصين الشعبية والمملكة العربية السعودية، الخميس، عدداً من اتفاقيات الشراكة بين البلدين، على هامش زيارة الرئيس الصيني شي جين بينج إلى الرياض.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية “واس”، فقد أبرم الجانبان، اتفاقية للشراكة الاستراتيجية الشاملة، ومذكرة تفاهم في مجال الطاقة الهيدروجينية، واتفاقية للتعاون والمساعدة القضائية، بالإضافة إلى مذكرة تفاهم في مجال تشجيع الاستثمار.

كان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، عقد جلسة مباحثات رسمية مع الرئيس الصيني، وذلك خلال زيارته الرياض حيث سيعقد 3 قمم.

وأفادت وكالة الأنباء السعودية بأن ولي العهد السعودي والرئيس الصيني عقدا جلسة مباحثات رسمية. ولفتت في منشور ثانٍ، إلى أن الزعيمين عقدا لقاءً، رحب ولي العهد السعودي خلاله بالرئيس الصيني في المملكة.

وكان الرئيس الصيني وصل، الأربعاء، إلى الرياض في زيارة تستغرق 3 أيام، يحضر خلالها 3 قمم سعودية وخليجية وعربية مع الصين، في أول زيارة له إلى السعودية منذ عام 2016.

واستبق الرئيس الصيني الزيارة بمقال كتبه في جريدة “الرياض” السعودية، أكد فيه أن بكين “صديق مخلص” للرياض، لافتاً إلى أن الزيارة تدشن “عصراً جديداً” من العلاقات الصينية مع المملكة ودول الخليج والعالم العربي.

واعتبر الرئيس الصيني في مقاله أن “القمة الصينية العربية الأولى والقمة الأولى للصين ومجلس التعاون لدول الخليج العربية تهدف إلى تكريس الصداقة التاريخية بين الصين وبين الدول العربية ومجلس التعاون الخليجي والسعودية”، مشدداً على أن هذه القمم “ستفتح عصراً جديداً للعلاقات بين الصين وبين العالم العربي ودول الخليج العربية والسعودية”.

ووصف الرئيس الصيني بلاده بـ”الصديق المخلص” و”الشريك الاستراتيجي” للسعودية، مضيفاً أن “الجانبين يحترمان السيادة والطريق التنموي والتاريخ والتقاليد الثقافية للجانب الآخر”.

وأضاف أن كلا البلدين “يدعمان جهود الجانب الآخر لصيانة أمن البلاد واستقرارها، ويجريان التعاون والتنسيق الاستراتيجيين الوثيقين فيما بينهما”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى