السلام مع أوكرانيا أصبح قريباً جداً

موسكو تتسلم مقترحات خطية تشمل إعلان كييف دولة حيادية وغير نووية

أعلن كبير المفاوضين الروس فلاديمير ميدينسكي، إن “الوصول إلى السلام مع أوكرانيا أصبح قريباً جداً”، مشيراً إلى أن “المفاوضات مع أوكرانيا كانت بناءة”.

وأضاف ميدينسكي في تصريحات للصحافيين، أن موسكو اقترحت أن اللقاء بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي “ممكن في نفس الوقت وبالتزامن مع إقرار اتفاقية السلام من قبل وزيري الخارجية”.

وأشار إلى أن وزارة الدفاع الروسية “تدعو أوكرانيا للتخلي عن تعذيب (الجنود) الأسرى”، لافتاً إلى أنه “تم اتخاذ القرار بتخفيض النشاط العسكري في اتجاهي كييف وتشيرنيغوف”.

ولفت إلى أن المفاوضات “جرت في جو بناء”، مضيفاً: “تلقينا المقترحات من قبل الجانب الأوكراني، سيتم النظر فيها من قبل الرئيس الروسي”.

وكشف ميدينسكي أيضا عن الحصول على حزمة من المقترحات الخطية من الوفد الأوكراني خلال المفاوضات تتضمن ما يلي:

1. إعلان أوكرانيا دولة حيادية وغير نووية وقائمة خارج أي تحالفات على أساس دائم بموجب الضمانات القانونية الدولية ، ويتم تقديم قائمة بالدول الضامنة.

2. لا تنطبق الضمانات الأمنية على أراضي شبه جزيرة القرم ومنطقة دونباس، أي أن أوكرانيا تتخلى عن محاولة استعادتها بالوسائل العسكرية.

وهنا أشار ميدينسكي إلى أن هذا الطرح يعكس موقف كييف ولا يتوافق مع موقف موسكو، علما بأنها لا تعتبر القرم ودونباس جزءا من الأراضي الأوكرانية أصلا.

3.  أوكرانيا ترفض الانضمام إلى التحالفات العسكرية، ونشر قواعد ووحدات عسكرية أجنبية واستضافة تدريبات عسكرية دون موافقة الدول الضامنة، بما في ذلك روسيا.

4.  روسيا لا تعارض انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي.

5.  أوكرانيا تطلب صياغة القرار نهائيا في اجتماع بين رئيسي البلدين.

ووصف ميدينسكي مقترحات أوكرانيا بأنها “خطوة بناءة نحو حل وسط”، مضيفا أن روسيا ستدرسها.

أوكرانيا توافق على وضع الحياد

من جانبه، قال رئيس وفد التفاوض الأوكراني خلال مؤتمر صحافي في إسطنبول، إن “روسيا تشترط إجراء استفتاء للتوصل إلى اتفاق”، مضيفاً أن “المحادثات مع الجانب الروسي ستتواصل خلال الفترة المقبلة”.

 وأشار إلى أن أوكرانيا “ستوافق على وضع الحياد بشرط وجود ضمانات أمنية”، مضيفاً: “لا يمكن منع أوكرانيا من الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي”.

وأضاف أيضاً أن الوفد الأوكراني “سيتحدث مع روسيا عن جميع حدود أوكرانيا التي وقعت عام 1991”.

وتابع: “سنوقع عقداً مع روسيا على المناطق التي يجب أن نضمن الأمن بداخلها، ولن نتنازل عن أهم النقاط التي طرحناها في المفاوضات مع روسيا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى